اطلاق سجل لمتلازمات الشريان التاجي الحادة بالجزائر العاصمة

الجزائر- أطلق المعهد الوطني للصحة العمومية، يوم الخميس، سجلا “جهويا” لمتلازمات الشريان التاجي الحادة (امراض القلب و الشرايين) خاص بالجزائر العاصمة, و الذي يهدف الى تحديد سريع, للمرضى الذين تتطلب حالتهم تكفلا طبيا عاجلا, حسبما اعلنه المدير العام للمعهد, الاستاذ عبد الرزاق بوعمرة.

و صرح الأستاذ بوعمرة لوأج, على هامش يوم إعلامي خصص لإطلاق هذه المبادرة, أن “السجل عبارة عن أداة لتسجيل الحالات الجديدة التي تعاني من هذا المرض, بغية تحسين التكفل الذي يتطلب سرعة عمل اكبر من اجل فتح الاوعية الدموية, كونها الطريقة الوحيدة لتجنب السكتة القلبية”.

من جانبه, اكد الأستاذ, محمد شطيبي, رئيس مصلحة امراض القلب بالمركز الاستشفائي الجامعي ببني مسوس, ان متلازمات الشريان التاجي الحادة (ST+), هي مرض حاد يؤدي الى انسداد فجائي و سريع لشريان القلب, مضيفا انه في هذه الحالة “يجب فتح الشريان في غضون ست ساعات و الا سيموت المريض”.

اما الاستاذة, صوريا بلعمري, مسؤولة مصلحة الاسباب الطبية للوفاة بالمعهد الوطني للصحة العمومية, فقد اكدت ان “امراض القلب و الشرايين تمثل ما بين 18 %

و 20 % من الاسباب الطبية للوفيات, مما يؤكد على أهمية هذا السجل, و ذلك لتحديد تلك الامراض و التحرك سريعا من اجل التكفل بالمرضى”.

من جانبه, اوضح رئيس الجمعية الجزائرية لأمراض القلب, الأستاذ ابراهيم كيشو, ان هذا السجل “سيكشف عن المؤشرات الجديدة لآثار هذا المرض (متلازمات الشريان التاجي الحادة), كما سيسمح بضمان تكفل افضل بالمرضى على مستوى العاصمة”.

و ذكر في هذا الخصوص, بان الجمعية الجزائرية لأمراض القلب, قد سبق لها ان اطلقت سجلا وطنيا مخصصا لهذا المرض, “يعتمد على شبكة من القطاعات الصحية و مختلف المستشفيات على المستوى الوطني من اجل ضمان تحويل المرضي الى تلك الهياكل في اسرع وقت”.