اصطياف: أزيد من 3 ألاف طن من النفايات المنزلية تجمع يوميا بالجزائر العاصمة 

اصطياف: أزيد من 3 ألاف طن من النفايات المنزلية تجمع يوميا بالجزائر العاصمة 

الجزائر – يتم يوميا جمع أزيد من 3.000 طن من النفايات المنزلية خلال موسم الاصطياف في ولاية الجزائر من طرف مؤسستي النظافة “ناتكوم” و”اكسترانات”.

وفي تصريح ل/وأج أكد المدير العام بالنيابة لمؤسسة النظافة لولاية الجزائر “ناتكوم” السيد كريم بوثلجة، أن المؤسسة سطرت برنامجا خاصا ب”موسم الاصطياف” من اجل جمع النفايات بمعدل 1000 طن في اليوم عبر عدة دوريات.

كما أوضح أن مؤسسة ناتكوم التي تغطي 26 بلدية من مجموع 57 بلدية على مستوى الجزائر العاصمة، قد عززت بمناسبة موسم الاصطياف مواردها البشرية المكونة من 5.000 عامل (87 بالمئة منهم في حالة نشاط) ب 150 عامل مؤقت، واضاف ان عمال المؤسسة يقومون بجمع النفايات يوميا وخاصة في المناطق التي تشهد اقبالا كبيرا خلال هذا الموسم.

وقال كذلك “وبهذا نسجل معدل جمع 5ر2 طن من النفايات و50 كغ من البلاستيك على مستوى منتزه الرميلة و1 طن في حديقة التجارب و25 طن في القصبة و 2ر1 طن في كيتاني بباب الواد”.

أكد المسؤول ذاته ان المؤسسة تتكفل كذلك بجمع البلاستيك ومخلفات الكرتون عن طريق حاويات مخصصة لهذا الغرض متوفرة على مستوى منتزه الرميلة وكيتاني، وأضاف قائلا ” نسترجع في المتوسط 5 طن/شهر من البلاستيك و150 طن من مخلفات الكرتون”.

كما ذكر السيد بوثلجة بمشكلة عدم احترام المواطن  لمواقيت وأماكن رمي النفايات، وكذا نقص الموارد لمجابهة الزيادات الموسمية لكميات النفايات.

تعتمد “ناتكوم” في عملها على التحسيس والتذكير بضرورة “احترام تعليمات فرز النفايات واعتماد التواصل التربوي بمشاركة مختلف المدارس على مستوى 26 بلدية بالجزائر العاصمة وكذا بإتاحة خط هاتفي للمواطنين من اجل التكفل بانشغالاتهم”.


إقرأ أيضا: نفايات منزلية و ما شابهها: رفع و نقل أكثر من 672 الف طن خلال 2022 بولاية الجزائر


من جهته ذكر رئيس مصلحة الدراسات و التطوير لدى اكسترانات، محمد داودي، أن مؤسسته تغطي “31 بلدية تابعة لولاية الجزائر، تمثل 80% من  مساحتها، و تنقل ما يعادل 2/3 ثلثي نفاياتها ، اي ما يقارب 700.000 طن سنويا من خلال 148.000 دورية”.

كما  كشف أن اكسترانات تسجل خلال الفترة الصيفية ” تزايدا معتبرا في كمية النفايات، يتعدى 2.000 طن/اليوم ( باعتبار أن الكثير من المطاعم ،و كذا ال44 شاطئ التي تحتضنه الولاية ، متواجدون في منطقة تدخلنا)، بينما يتراوح نفس الرقم في الموسم المنخفض بين 1.700 و 1.800 طن”.

وأوضح السيد داودي أن ” عدد عمال الشركة يقارب 5.600 عامل، وعدد الشاحنات 392 من كل الأصناف “، معتبرا ذلك غير كافيا ، ناهيك عن قدم 80 بالمائة منها.

في نفس السياق اعتبرت مديرة المؤسسة العمومية لتسيير مراكز الردم التقني للنفايات المنزلية، السيدة  سهيلة لجرم بدورها، ان عدد دوريات الشركتين المذكورتين أعلاه في اليوم ( الذي يصل إلى 5 في بعض الأحيان )، يعتبر “ترفا” في دول أخرى، كما ذكرت أن  المؤسسة العمومية لتسيير مراكز الردم التقني للنفايات المنزلية (CEGETAL) قد استلمت منذ الفاتح يناير أكثر من 616.000 طن من النفايات.

وأشارت سهيلة لجرم أن مؤسستها تغطي 52 بلدية بما في ذلك بلديتي بوفاريك و الدواودة، وتتكلف أيضا بإعادة رسكلة الخبز المرمي، لتبيعه لمربي المواشي.

كما صرحت المسؤولة ” نقوم برسكلة الخبز لاعادة بيعه للمربين، وتتم عملية البيع بالمزاد كل 6 أشهر”، داعية في نفس الوقت المواطنين إلى احترام مواقيت رمي النفايات في الأماكن المخصصة لها.