استقبال 49 إماما جزائريا ناطقا بالفرنسية بمسجد باريس الكبير

استقبال 49 إماما جزائريا ناطقا بالفرنسية بمسجد باريس الكبير

باريس- استقبل 49 اماما جزائريا ناطقا بالفرنسية هذا الاسبوع بمسجد باريس الكبير، حسبما علم اليوم السبت من هذه المؤسسة الخاصة بالديانة الاسلامية بفرنسا.

و تم الحاق هؤلاء الأئمة لمدة أربعة سنوات من طرف الوزارة الجزائرية للشؤون الدينية و الأوقاف الى مساجد فرنسا المنتسبة الى الفدرالية الوطنية لمسجد باريس الكبير و هذا بموجب الاتفاقية المبرمة بين الجزائر و فرنسا.

و جرى حفل الاستقبال يوم الثلاثاء الفارط بمسجد باريس الكبير بحضور اطارات و اساتذة من جامعة باريس 1 (بانتيون سوربون) المكلفين بوحدات تكوين الائمة وفقا لبروتوكول الاتفاق الموقع مؤخرا بين المؤسستين.

و كان مسجد باريس الكبير قد وقع، مطلع شهر ابريل، على بروتوكول اتفاق مع جامعة باريس 1 بانتيون-سوربون من اجل تكوين الأئمة.


إقرأ أيضا: وزير الشؤون الدينية يدعو الائمة المنتدبين لمسجد باريس بالالتزام بمبادئ الدين الاسلامي


وتهدف هذه الشراكة الجديدة  “الطموحة” إلى تكوين  حوالي 120 إماما في فرنسا بعد التجربة الاولى لعام 2017 التي تم من خلالها تقديم دروس في الفرنسية كلغة أجنبية للأئمة.

وحسب ذات المصدر فإن الاتفاق ذاته قد أُبرم بين المؤسستين لتعزيز معارفهم في اللغة الفرنسية وكذا من اجل مقاربة لائكية أفضل لصالح الأئمة الجدد”.

و سيستفيد الأئمة من برنامج أعدّه أساتذة الجامعة يشمل اللغة الفرنسية للأجانب ومعرفة الاديان واللائكية والقانون والدين.

و بعد اختبار في اللغة الفرنسية، استفاد الأئمة ال 49 من تكوين بجامعة باريس 1 بانتيون-سوروبون، في حين ان الأئمة الملحقين الاخرين الذين يزاولون عملهم فسيتم برمجة دروس لفائدتهم مع الجامعة.


إقرأ أيضا: مسجد باريس يوقع بروتوكول اتفاق مع السوربون لتكوين الأئمة …


و يتابع أئمة مسجد باريس الكبير و الطلبة القساوسة من معهد علوم الدين كل سنة تكوينا في اللائكية بجامعة باريس 1 بانتيون-سوروبون، أما بالنسبة للأئمة الاخرين الذين يزاولون عملهم فسيتابعون هذا التكوين في اللائكية على مستوى واحدة من مجموع 25 جامعة التي تقدم هذا التكوين.

يذكر أن وزير الشؤون الدينية و الأوقاف يوسف بلمهدي قد دعا الأئمة ال 49، يوم 6 ابريل الفارط، الى الالتزام بمبادئ الاسلام التي تدعو الى الاحترام و العدالة و الحكمة في علاقاتهم مع مجتمع البلد المضيف (فرنسا) و الى تمثيل الجزائر احسن تمثيل بموجب اتفاقية التعاون التي تم ابرامها بين الجزائر و فرنسا في هذا المجال.

اقرأ المزيد