استئناف العمل بمنجم الفوسفاط ببئر العاتر بعد إضراب دام 3 أسابيع - الجزائر

استئناف العمل بمنجم الفوسفاط ببئر العاتر بعد إضراب دام 3 أسابيع

استأنف عمال المركب المنجمي للفوسفاط بجبل العنق التابع إقليميا لبلدية بئر العاتر (120 كلم جنوب تبسة) العمل مساء الثلاثاء بعد حركة احتجاجية وتوقف عن العمل دام ثلاثة (3) أسابيع، حسب ما أكده الأربعاء، الرئيس المدير العام لمجمع صوميفوس مختار لكحل.

وأوضح المسؤول ذاته أن عمال المركب المنجمي للفوسفاط ببئر العاتر قد استأنفوا العمل مساء أمس الثلاثاء بعد إضراب عن العمل دام 24 يوما و ذلك بعد عقد عديد جلسات الصلح ليتم التوصل إلى جملة من الاتفاقات بين الفرع النقابي والمديرية العامة لمجمع صوميفوس.

ومن بين الاتفاقات التي تم التوصل إليها الشروع “في القريب العاجل” في معالجة مخلفات هذا الإضراب، خاصة فيما تعلق بالأجر الشهري لأبريل الأخير ، والذي سيتم دراسته إضافة إلى تسوية وضعية العمال الموقوفين عن العمل والبالغ عددهم 24 عاملا.

وتم الاتفاق أيضا على تعويض الخسائر الناجمة عن هذه الحركة الاحتجاجية التي اعتبرها “غير شرعية” كونها لم تحتكم، حسب المدير،  للشروط القانونية التي تسببت في عجز في الإنتاج بـ 100 ألف طن من الفوسفاط الخام الذي يصدر للأسواق العالمية والتي قدر قيمتها بـ6 ملايين دولار.

وسيمكن استئناف العمل من استخراج ما بين 135 و 140 ألف طن من الفوسفاط الخام من منجم جبل العنق خلال شهر مايو الجاري وتصديره عبر ميناء عنابة، حسب ما أفاد به ذات الرئيس المدير العام لمجمع صوميفوس.

للتذكير، فقد قام خلال الفترة المذكورة ما لا يقل عن 1000 عامل بالمركب المنجمي للفوسفاط بجبل العنق ببلدية بئر العاتر بإضراب عن العمل مطالبين بتحسين أوضاعهم الاجتماعية والمهنية من بينها رفع الرواتب وإعادة النظر في الأجر القاعدي.