اختتام أشغال جلسة تحضير المؤتمر العالمي السادس لرؤساء البرلمانات

الجزائر – اختتمت اليوم الجمعة بجنيف (سويسرا) أشغال اللجنة التحضيرية للمؤتمر العالمي السادس لرؤساء البرلمانات الوطنية المزمع عقده نهاية شهر يوليو 2025, والتي شارك فيها رئيس المجلس الشعبي الوطني, السيد ابراهيم  بوغالي, حسب ما أفاد به بيان للمجلس.

وتناول أعضاء اللجنة بالنقاش في هذه الجلسة, “مكان الاجتماع العالمي المقبل الذي يمكن أن تحتضنه إحدى مقرات أجهزة الأمم المتحدة في نيويورك, جنيف أو فيينا, كما تم تبادل وجهات النظر وتقديم المقترحات حول الإجراءات السياسية والعملية لتنظيم هذا المؤتمر, لاسيما ما تعلق بشعار المؤتمر وبنود جدول أعماله و نظام سيره من جلسات عامة, ورشات عمل والأطراف المعنية به”, حسب المصدر ذاته.

كما ناقش المشاركون –يضيف البيان– “مسألة بحث موعد ومكان انعقاد الاجتماع الثاني للجنة التحضيرية”.

وكان رئيس المجلس الشعبي الوطني قد نوه في تدخله في أشغال اللجنة, ب”الدور المحوري الذي تقوم به الدبلوماسية البرلمانية, من خلال البرلمانات الوطنية أو الاتحاد البرلماني الدولي, في دعم نشاطات منظمة الأمم المتحدة وتعزيز عملها متعدد الأطراف وسعيها إلى سد الفجوة الديمقراطية التي تشهدها العلاقات الدولية”.

وأعرب السيد بوغالي في نفس الإطار, عن يقينه بأن “إشراك ممثلي الشعوب في عملية صنع القرارات العالمية وأخذ الهيئات الحكومية الدولية, وفي مقدمتها المنظمة الأممية, بعين الاعتبار آراء ومقترحات البرلمانيين, بإمكانه أن يغير مجرى العالم بأسره”.

ولدى حديثه عما حققته المؤتمرات السابقة للعمل البرلماني, ثمن السيد بوغالي الدعم الذي قدمه الاتحاد البرلماني الدولي, لاسيما للبرلمانات ذات القدرات المادية واللوجيستيكية المحدودة, في تعزيز استخدامها لتقنيات الرقمنة التي أصبحت اليوم –كما أشار– عاملا أساسيا في تحديث الإدارات ونظام سيرها.