احياء أعمال و مسار سيدي عبد الرحمن الثعالبي بالجزائر

الجزائر- تم مساء أمس الخميس بالجزائر العاصمة, احياء عمل و مسار الفقيه و العالم, سيدي عبد الرحمن الثعالبي, و ذلك خلال لقاء نشطه جامعيون و مؤرخون, بمبادرة من كونفدرالية الصناعيين و المنتجين الجزائريين.

و افتتح اللقاء الذي خصص “للأب الروحي و ايقونة مدينة الجزائر”, على مستوى المقر الاجتماعي لكونفدرالية الصناعيين و المنتجين الجزائريين, الواقع ببلدية وادي سمار بالضاحية الشرقية للعاصمة, بترتيل آيات من الذكر الحكيم و بث النشيد الوطني الجزائري.

و اشرف على هذا القاء, رئيس الكونفدرالية, محمد عبد الوهاب زياني, بمعية الأستاذ والعضو المؤسس لجمعية العلماء المسلمين الجزائريين, عمار طالبي, والامام  الدكتور المختص في العلوم الاسلامية, عيسى صديقي, و رئيس الاتحاد الوطني للمرشدين السياحيين, عبد الرحيم تيس.

كما تم بهذه المناسبة, عرض فيلم وثائقي قصير حول الأعمال الجليلة و المسيرة الحافلة لسيدي عبد الرحمن الثعالبي, متبوعا بمختلف التدخلات التي تطرقت لمسيرته , مشيرين الى كونه رجل دين و مفكر و فقيه, الذي كرس حياته للدعوة لنشر الكلمة الطيبة و الأخلاق الحميدة بين الناس, داعيا الى الحفاظ على المدينة.

و تم بعد ذلك, تكريم عشرة طلبة من الزاوية القادرية, الذين ختموا حفظ القران الكريم, و سلمت لهم الجوائز, قبل اختتام الامسية الثرية بالدروس و العبر حول حياة رجل اثر في مدينته الى درجة اطلاق اسمه عليها “الجزائر بلاد سيدي الرحمن”.

ولد سيدي عبد الرحمن الثعالبي (1384-1479) ببلدية يسر بمنطقة متيجة, وهو مفكر و فقيه, سافر الى بجاية سعيا وراء تحصيل مزيد من العلوم, وواصل تعليمه بكل من تونس و مصر و العربية السعودية و تركيا, وعند عودته, كرس حياته لتعليم العلوم الدينية.

و تتضمن اعمال عبد الرحمن الثعالبي زهاء مائة كتاب من بينها على الخصوص “الجواهر الحسان في تفسير القران”, و “الانوار المضيئة الجامعة بين الحقيقة و الشريعة”, و “العلوم الفاخرة في النظر في امور الأخرة”.

تجدر الاشارة الى أن كونفدرالية الصناعيين و المنتجين الجزائريين كانت قد شرعت في سنة 2022 بالتذكير بالأعمال الجليلة للأمير عبد القادر, مؤسس الدولة الجزائرية الحديثة, و في سنة 2023, تلك الخاصة بسيدي أمحمد بن الرحمن الازهري, مؤسس الطريقة الرحمانية, و ذلك في اطار برنامج خاص بشهر رمضان الكريم.

اقرأ المزيد