اجتماع الحكومة : دراسة مشروع تمهيدي لقانون يتضمن تدابير خاصة للمّ الشمل

اجتماع الحكومة : دراسة مشروع تمهيدي لقانون يتضمن تدابير خاصة للمّ الشمل - الجزائر

قدم وزير العدل حافظ الأختام عبد الرشيد طبي خلال مجلس الحكومة الذي تراسه الوزير الأول أيمن بن عبد الرحمان، اليوم الخميس، مشروعًا تمهيديًا لقانون يتضمن تدابير خاصة للمّ الشمل من أجل تعزيز الوحدة الوطنية، وذلك طبقا لتوجيهات رئيس الجمهورية.

ووفق ما جاء في بيان مجلس الحكومة، هذا المشروع التمهيدي لهذا القانون، الذي قدّمه وزير العدل، يأخذ بعين الاعتبار التجربة الوطنية خلال مختلف مراحل المصالحة الوطنية التي عرفتها بلادنا، انطلاقا من تدابير الرحمة والوئام الـمدني إلى غاية ميثاق السلم والمصالحة الوطنية.

وأوضح ذات البيان، أن مشروع هذا النص يقترح تجديد قيم التسامح وتفضيل مقاربة الحوار الوطني بما يسمح بتجسيد الـمبادرة الرامية إلى فتح آفاق جديدة نحو الـمصالحة الوطنية.

وفي سياق متصل ، عرض وزير العدل مشروعا تمهيديا لقانون يعدل ويتمم القانون رقم 05 ــ 01 الـمؤرخ في 6 فيفري 2005 الـمتعلق بهذه الإشكالية. ويتعلق بمكافحة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب

وحسب بيان مجلس الحكومة، يندرج تعديل هذا القانون في إطار مواصلة تكييف تشريعنا الوطني مع الـمعايير الدولية الجديدة في مجال مكافحة تبييض رؤوس الأموال وتمويل الإرهاب وتمويل انتشار أسلحة الدمار الشامل، الـموصى بها من طرف مجموعة العمل الـمالي الدولية {GAFI}، وكذا تبعا للتطور السريع ومتعدد الأشكال لهذه الجريمة وظهور تقنيات جديدة لتبييض الأموال.