إيرلندا تكشف عن اقتراب موعد اعترافها الرسمي بدولة فلسطين

إيرلندا تكشف عن اقتراب موعد اعترافها الرسمي بدولة فلسطين

دبلن – كشفت ايرلندا، امس الجمعة، عن اقتراب موعد اعترافها الرسمي بدولة فلسطين، وذلك بالتنسيق مع عديد الدول الأخرى.

وأكد سيمون هاريس رئيس الوزراء الايرلندي الجديد إن بلاده تقترب من الاعتراف رسميا بالدولة الفلسطينية، لافتا إلى رغبتها في القيام بذلك بالتنسيق مع دول أخرى ذات تفكير مماثل.

وقال “دعني أقول هذا إن تقييمنا هو أن هذه النقطة تقترب كثيرا، ونود أن نتحرك معا للقيام بذلك”، مضيفا “عندما نمضي قدما، نود أن نفعل ذلك مع أكبر عدد ممكن من الدول الأخرى لإضفاء ثقل على القرار وإرسال أقوى رسالة للجميع”.

وأوضح أن دبلن ستواصل المباحثات مع الدول الأخرى ذات التفكير المماثل في أوروبا وخارجها، بما في ذلك خلال اجتماع قادة الاتحاد الأوروبي الأسبوع المقبل، وذلك في أعقاب تصريحات أطلقها مايكل مارتن وزير الخارجية الايرلندي، في وقت سابق من هذا الأسبوع، قال فيها إنه يستعد لتقديم اقتراح رسمي للحكومة بخصوص الاعتراف بالدولة الفلسطينية.

وكانت ايرلندا ومالطا وسلوفينيا قد أعلنت الشهر الماضي أنها ستعمل معا نحو الاعتراف بدولة فلسطينية، لاسيما في ظل استمرار العدوان الغاشم الذي يشنه الاحتلال الصهيوني على قطاع غزة منذ أكثر من ستة أشهر، وخلف في أرقام غير نهائية بأكثر من 33 ألف شهيد، وما يزيد عن 77 ألف جريح، فضلا عن دمار هائل في البنى التحتية، وحركة نزوح غير مسبوقة.