إيران تدعو إلى فرض عقوبات على الكيان الصهيوني لإرغامه على وقف عدوانه

طهران – دعت وزارة الخارجية الإيرانية إلى فرض عقوبات شاملة ووقف تصدير النفط إلى الكيان الصهيوني بهدف الضغط على الأخير لوقف عدوانه المتواصل على قطاع غزة.

و نقلت مصادر اعلامية عن المتحدث باسم الوزارة, ناصر كنعاني, الذي رافق وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان خلال زيارته أمس الثلاثاء للدوحة, قوله إن طهران تتطلع الى أن يستخدم العالم الإسلامي قدراته وأدواته العديدة مثل العقوبات الاقتصادية لممارسة الضغط على الكيان الصهيوني وداعميه وعلى رأسهم الولايات المتحدة.

و تعليقا على اللقاءات التي أجراها عبد اللهيان بالمسؤولين القطريين في الدوحة, أوضح المتحدث الايراني إن “شاغل البلدين هو التوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة, ووقف الهجمات (الصهيونية) على القطاع الساحلي وتوصيل المساعدات الإنسانية إليه”.

و أكد كنعاني على “ضرورة إبلاغ الأطراف المعنية بأن الوضع على شفا الخروج عن السيطرة”, مبرزا الأهمية التي توليها إيران للتوصل إلى هدنة في غزة ك”أولوية إنسانية”.

و قال إن الولايات المتحدة والكيان الصهيوني “هما من بين العوائق الرئيسة أمام وقف إطلاق النار في غزة”, موضحا أن “واشنطن استخدمت حق النقض (الفيتو) ضد قرارات مقترحة في مجلس الأمن الدولي تدعو إلى هدنة إنسانية في القطاع الساحلي”.

يشار إلى أنه منذ 7 أكتوبر الماضي, يتعرض قطاع غزة لعدوان صهيوني شامل, الأمر الذي أسفر عن ارتقاء 8610 شهداء و إصابة أكثر من 23 ألف في حصيلة غير نهائية, بالإضافة إلى دمار واسع في البنية التحتية والمنازل والمباني والمنشآت, وقطع الكهرباء والمياه والوقود, في ظل قصف متواصل من طيران الاحتلال ومدفعيته وزوارقه الحربية.