إنطلاق مرحلة التصفيات المؤهلة للمهرجان الثقافي المحلي للمسرح المحترف سيدي بلعباس

عين الدفلى- إنطلقت يوم السبت على مستوى المسرح البلدي “محفوظ طواهري” بمدينة مليانة (ولاية عين الدفلى) مرحلة التصفيات المؤهلة للطبعة ال 14 للمهرجان الثقافي المحلي للمسرح المحترف سيدي بلعباس الذي ينظم من 8 إلى 11 يوليو المقبل بالمسرح الجهوي “عبد القادر علولة” بوهران.

وستشارك 12 فرقة مسرحية في هذه المرحلة التصفوية المنظمة من طرف محافظة المهرجان الثقافي و المحلي للمسرح المحترف و التي ستجري أيام 22 و 23 من الشهر الجاري على مستوى المسرح البلدي “محفوظ طواهري” بمليانة و يوم 24 على مستوى المسرح الجهوي “طيب شريف محمد” بمدينة خميس مليانة.

وأفاد محافظ المهرجان رشيد جرورو في تصريح لوأج على هامش انطلاق التظاهرة أن الهدف من تنظيم التصفيات التي تحتضنها مدينة مليانة للسنة الثالثة على التوالي هو “فتح فضاء من أجل طرح تجارب مسرحية جديدة و كذلك فرصة من أجل اكتشاف ممثلين جدد يظهرون لأول مرة أمام الجمهور”.

وبخصوص برنامج اليوم الأول, افتتحت المنافسة التصفوية بعرض مسرحية تحت عنوان “في المنطقة” للجمعية الثقافية “نادي الحارة” ببوسماعيل ولاية تيبازة, فيما تتواصل العروض خلال الأمسية بالعرض المسرحي “في انتظار الصباح” من إنتاج الجمعية الثقافية مرجان فرقة نجوم الركح من ولاية إن صالح و مسرحية “كملت” لتعاونية “الملقى” من تندوف.

و تتواصل العروض في اليوم الثاني, وفق البرنامج المسطر, إبتداءا من الساعة الحادية عشر صباحا بالعمل المسرحي “بالمقلوب” لفرقة نجوم الفن للمسرح البليدي, مسرحية “أسرار الليل” لجمعية النشاطات الثقافية القوالة من ولاية غليزان, كما تليها مسرحية “متاهة” لجمعية نادي الإبداع الأدبي و الفكري من البليدة و مسرحية “حلم وطن” للجمعية الثقافية “الركح” من مدينة مليانة.

و تختتم التظاهرة على مستوى المسرح الجهوي “طيب شريف محمد” بمدينة خميس مليانة بعرض 5 أعمال مسرحية على غرار مسرحية “الفابريكا” لجمعية “هيام الركح للفن” بالشلف, مسرحية “عايلة شريفة” للتعاونية الثقافية للمسرح بور سعيد من الجزائر العاصمة, مسرحية “باندورا” من إنتاج الجمعية الثقافية “فكرة أمل” من البيض, إضافة إلى مسرحية “السجينات” لجمعية بصمة الوئام من عين الدفلى و مسرحية “أصحاب الأرض” من تقديم فرقة مزغنة.

كما كلفت محافظة المهرجان مهمة انتقاء العروض المسرحة المتنافسة، إلى كل من الناقد المسرحي عبد الكريم بن عيسى كرئيس للجنة التحكيم و الانتقاء, إضافة إلى الفنانة سالي بن ناصر و الفنان أحمد بن خال كأعضاء.

للإشارة, تم تكريم أعضاء جمعية الفنون الدرامية “محفوظ طواهري” من طرف محافظة المهرجان الثقافي المحلي للمسرح المحترف سيدي بلعباس خلال حفل الافتتاح الذي حظره أيضا الأطفال الفلسطينيين المقيمين على مستوى مركز الراحة للمجاهدين بحمام ريغة.