إنطلاق امتحانات شهادة التعليم المتوسط في ظروف تنظيمية جيدة عبر ولايات الوسط

إنطلاق امتحانات شهادة التعليم المتوسط في ظروف تنظيمية جيدة عبر ولايات الوسط

البليدة – انطلقت اليوم الإثنين عبر ولايات الوسط امتحانات شهادة التعليم المتوسط دورة يونيو 2023 في أجواء تنظيمية جيدة، حسبما لاحظه صحفيو وأج.

وعلى غرار باقي ولايات الوطن، شرع تلاميذ السنة الرابعة متوسط عبر ولايات الوسط في اجتياز امتحانات شهادة التعليم المتوسط للإنتقال إلى مرحلة التعليم الثانوي وسط ظروف تنظيمية محكمة.

فبولاية البليدة، يجتاز هذا الامتحان 27919 مترشحا متمدرسا و300 حرا يشرف عليهم 6750 مؤطرا بالإضافة إلى فتح جناح خاص على مستوى مستشفى “حسيبة بن بوعلي” بمصلحة طب الأطفال، حسبما علم من رئيس مصلحة التكوين والتأطير بمديرية التربية ،جمال قليعي، الذي أكد ضبط جميع التدابير التنظيمية لضمان السير الحسن لهذا الموعد.

وبدورها، اتخذت مختلف المؤسسات العمومية كافة التدابير لضمان إنجاح هذه الامتحانات على غرار مؤسسة توزيع الكهرباء الغاز التي وضعت مخططا يهدف لضمان نوعية و استمرارية خدمة توزيع الطاقة الكهربائية خلال فترة إجراء هذه الامتحانات من خلال تدعيم و تجنيد فرق التدخل و كذا جهاز الدرك الوطني الذي سطر هو الأخر مخططا أمنيا وقائيا لتأمين مراكز الامتحانات.

وبمؤسسة إعادة التربية و التأهيل بذات الولاية، يجتاز 63 مترشحا امتحان شهادة التعليم المتوسط وسط إجراءات تنظيمية محكمة مع العلم أن نسبة النجاح التي سجلت بهذه المؤسسة السنة الماضية قدرت ب65 بالمائة، حسب مدير المؤسسة، طاهر بخوش.

وبتيبازة، أشرف على انطلاق الامتحانات والي الولاية، أبو بكر الصديق بوستة، من ثانوية “بلرباي الصغير” بشرشال حيث اطلع على مجريات هذه الامتحانات التي يشرف على تأطريها 3474 مؤطرا، فيما إلتحق اليوم 15177 مرشحا، 8150 منهم إناث ب 51 مركزا لاجتياز الامتحانات ، و بلغ عدد المترشحين الاحرار 174 تلميذا 37 من نزلاء من المؤسسات العقابية.

وبولاية عين الدفلى، سجلت مديرية التربية ارتفاعا في عدد المترشحين لاجتياز هذا الإمتحان مقارنة بدورة يونيو 2022 ، قدر ب1447 مترشحا حيث تحصي هذه الدورة 17725 مترشحا موزعين على 61 مركز امتحان يشرف عليهم 4189 مؤطر ، وفقا لما أفاد به مدير التربية مراد بوزيان مشيرا إلى أن 489 منهم معنيين باجتياز امتحان مادة اللغة الأمازيغية.

وبولاية المدية، بلغ عدد المترشحين 17928 منهم 9605 تلميذة موزعين على 79 مركزا يشرف عليهم 4821 مؤطرا بالإضافة إلى 130 نزيلا موزعين على مركزين بكل من مؤسستي إعادة التربية و التأهيل بالمدية و بوغزول.

كما تم في ذات الصدد فتح 76 مطعما مدرسيا لضمان توفير وجبات الإطعام للمترشحين و كذا توفير حافلات النقل المدرسي لضمان تنقلهم من مقر اقامتهم نحو مراكز إجراء الإمتحانات.

وبالجلفة، انطلقت الامتحانات الرسمية لشهادة التعليم المتوسط في ظروف تنظيمية محكمة، حيث يجتاز هذه الامتحانات 21756 تلميذ وتلميذة موزعين على 74 مركز إجراء ويؤطرهم 7974 مؤطرا.

وأشرف مدير التربية ،نبيل عاشور، على الإنطلاق الرسمي لهذه الامتحانات على مستوى مركز الاجراء بثانوية” الشهيد بن ضيف الحفناوي” بحي 5 يوليو بعاصمة الولاية، أين تم الوقوف على سير الامتحان وكذا تحفيز التلاميذ من ذوي الإحتياجات الخاصة الذين تم ايلائهم عناية خاصة على مستوى جل المراكز.

وبولاية البويرة، أعطى إشارة انطلاق امتحانات شهادة التعليم المتوسط والي الولاية، عبد الكريم لعموري، الذي أكد اتخاذ كافة التدابير لضمان السير الحسن لهذه الامتحانات التي شرع في اجتيازها اليوم 14600 مترشحا موزعين عبر 58 مركز امتحان يشرف عليهم 400 مؤطرا ، حسب مدير التربية، علي مراح.

أما ببجاية، فقد أشرف والي الولاية،كمال الدين كربوش، على انطلاق هذه الامتحانات التي ستتواصل إلى غاية 7 يونيو الجاري من متوسطة “مزياني” حيث تسجل الولاية 15455 مترشحا موزعين على 64 مركز امتحان.