إنشاء “مؤسسة عباس لغرور” للحفاظ على ذاكرة الشهيد

الجزائر – تم يوم الخميس خلال حفل نظم بالجزائر العاصمة، إنشاء “مؤسسة عباس لغرور” التي تحمل إسم الشهيد وأحد المخططين الإستراتيجيين العسكريين للثورة التحريرية.

و تم بهذه المناسبة، استحضار المسار النضالي لعباس لغرور (1926-1957)، أحد أبطال الكفاح المسلح ضد الاحتلال الفرنسي، و ذلك بحضور الأمين العام لوزارة المجاهدين وذوي الحقوق وممثلين عن مؤسسات حكومية و مجاهدين.

و في هذا الصدد، أكد ممثل وزارة المجاهدين وذوي الحقوق, السيد الهاشمي عفيف، أن الشهيد عباس لغرور كان أحد “رموز ومؤسسي الحركة الوطنية” و “أحد ابطال” العمليات العسكرية التي جرت خلال الثورة التحريرية، خاصة معركة الجرف بتبسة (1955).

كما أشاد السيد عفيف بالاهتمام خلال السنوات الأخيرة بإنشاء جمعيات مهمتها الحفاظ على الذاكرة الوطنية، مجددا التأكيد على مرافقة وزارة المجاهدين لمؤسسة عباس لغرور والتي تعمل على الحفاظ و نقل ارثه و ذاكرته.

من جانبه، أشار رئيس المؤسسة، صالح لغرور (شقيق الشهيد) الى أن انشاء هذه المؤسسة يهدف خاصة الى “الحفاظ و الدفاع عن الذاكرة الوطنية عبر تثمين ذكرى الشهداء والرموز والفاعلين خلال فترة مكافحة المحتل الفرنسي”.

و بعد تقديم عرض عن المسار النضالي وكفاح الشهيد و كذلك انتصاراته في المعارك العسكرية التي قام بها بكل تفان ونجاح, أكد السيد لغرور, أن المؤسسة تسعى إلى أن تكون “فضاء مفتوحا” للطلبة و الجامعيين في بحوثهم حول الذاكرة و الثورة التحريرية.

أما العضو عن الثلث الرئاسي بمجلس الأمة, المجاهد يسوف مسار, ممثل رئيس مجلس الأمة, صالح قوجيل, فقد قدم تهاني السيد قوجيل لإنشاء هذه المؤسسة التي تحمل اسم أحد ابطال ثورة التحرير الوطني, مؤكدا ان لا أحد سينسى تضحيات الشهداء والقادة التاريخيين الذين افتتحوا الكفاح التحرري في الفاتح نوفمبر 1954.

من جانبه, أشار النائب سليم مراح, ممثلا لرئيس المجلس الشعبي الوطني, ابراهيم بوغالي, الى ان انشاء هذه المؤسسة يعد “تكريسا لفكرة الدفاع عن ذاكرة الشهداء والثورة التحريرية”.

و شارك في هذا الحفل كذلك مجاهدون و جامعيون و فاعلون في المجتمع المدني عبر شهادات و مساهمات حول الشهيد عباس لغرور.

تجدر الاشارة الى ان الشهيد عباس لغرور, المولود في سنة 1926 بنسيغة قرب ولاية خنشلة, كان مناضلا في الحركة الوطنية عبر التحاقه بحزب الشعب الجزائري ثم حركة انتصار الحريات الديمقراطية.

كما شارك مع قادة الولاية التاريخية الاولى في التحضير لهجمات ليلة الفاتح من نوفمبر 1954 في منطقة خنشلة.

كما هندس الشهيد عباس لغرور ونفذ بنجاح عديد المعارك ضد الجيش الاستعماري, سيما معركة الجرف بتبسة في سنة 1955, و استشهد في ميدان الشرف بتاريخ 25 يوليو 1957 بتونس.

اقرأ المزيد