إنشاء شبكة شمال إفريقيا لحفاظ على السلحفاة البحرية

وهران – تم إنشاء شبكة شمال إفريقيا لحفاظ السلحفاة البحرية بالبحر الأبيض المتوسط ,التي هي في طريق الانقراض, حسبما علم اليوم الأحد لدى أعضاء بهذه الشبكة.

و تضم هذه الشبكة جمعيات وباحثين وجامعيين من الجزائر وتونس والمغرب وليبيا ومصر, حسبما أفاد به لواج الدكتور مولود بن عبدي باحث بجامعة وهران و مختص في البيولوجيا البحرية وعضو الجمعية الايكولوجية البحرية “بربروس” المنتمية إلى هذه الشبكة الجديدة.

وقد تم إنشاء هذه الشبكة عقب لقاء ضم هيئات وجمعيات من شمال إفريقيا تنشط في ميدان الحفاظ على السلحفاة البحرية بتونس يومي 16 و17 يوليو الجاري بمبادرة من الصندوق العالمي للطبيعة.

و تعتبر السلحفاة البحرية المحمية دوليا معرضة للإصابة بالجروح عند ارتطامها بالسفن, وقد تقع بالخطأ في شباك الصيادين. و تم العثور على عدد من السلاحف البحرية المصابة بالسواحل الجزائرية.


إقرأ أيضا: مستغانم: العثور على سلحفاة بحرية نافقة …


وفي هذا الصدد, أكد الدكتور بن نابي “انه من المهم جدا أن تلعب الجمعيات دورها في التحسيس بضرورة العمل على حماية هذا الكائن الحي والحفاظ عليه”, مبرزا أن الشبكة حددت عديد الأهداف على غرار تبادل التجارب ودعم قدرات الأعضاء في مجال الحفاظ على السلاحف البحرية وتطوير إستراتيجية تشاورية للحفاظ على هذه الكائنات الحية.

و ستكون الشبكة قوة مساعدة وأيضا قوة ضغط على الحكومات لتطبيق القانون و الوفاء بالالتزامات الدولية بخصوص المحافظة على السلحفاة البحرية و دعم البحث عن تمويل نشاطات المحافظة على هذا الكائن الحي, كما أشير إليه.

و أبرز ذات المختص أن “السلحفاة البحرية تشكل أحد عناصر البيئة البحرية و تمثل مؤشرا عن حيوية هذه البيئة و لذلك فان انقراضها يثير انشغالات حقيقية بخصوص صحة المحيطات”.

و خلص إلى أن الحفاظ على هذه الكائنات المهاجرة يتطلب حماية البيئة البحرية و تقاسم المسئولية بين كل الدول الساحلية.