إنجاز هياكل صحية على مستوى عدة ولايات من الوطن

إنجاز هياكل صحية على مستوى عدة ولايات من الوطن

الجزائر – أكد وزير الصحة، عبد الحق سايحي، يوم الخميس بالجزائر العاصمة، أنه سيتم إنجاز عدة مؤسسات استشفائية جوارية وجامعية ومصالح استعجالات عبر ولايات سطيف وإليزي وتوقرت ووهران، وذلك من أجل تكفل صحي مثالي للمواطنين محل إقامتهم.

و خلال جلسة علنية بالمجلس الشعبي الوطني خصصت لطرح أسئلة شفوية على عدد من أعضاء الحكومة, أكد السيد سايحي أن ولاية إليزي “ستستفيد من إنشاء 3 أقطاب صحية توجد حاليا قيد الدراسة, وذلك طبقا لتعليمات السلطات العليا من أجل وضع الإمكانيات الصحية والعلاجية في خدمة المواطن دون عناء التنقل إلى ولايات بعيدة”.

و أضاف أنه, في إطار التحضير للمؤسسات التي ستشكل القطاعات الصحية, “تدعمت الولاية مؤخرا بمستشفى 60 سريرا بعين أمناس التي خصص لها غلافا ماليا قدره 120 مليون دج لاقتناء التجهيزات الجماعية, إضافة إلى 400 مليون دج لاقتناء تجهيزات طبية, وستتدعم  بمستشفيات أخرى متخصصة في أمراض القلب والعيون والأعصاب”.

و في رده عن سؤال يخص حاجة ولاية سطيف إلى مستشفى جامعي, أكد السيد سايحي أنه “سيتم دراسة مشروع إنجاز مستشفى جامعي جديد ” بهذه الولاية في إطار “إعداد الخارطة الصحية الوطنية الجديدة التي ستحدد احتياجات كل منطقة من حيث الموارد المادية و البشرية بالاعتماد على معطيات ديموغرافية, وبائية, جغرافية, بيئية, اجتماعية واقتصادية وكذا توجيھات المخطط الوطني لتھيئة الإقليم”.

و أضاف بأن ولاية سطيف التي بلغ تعداد سكانها 2 مليون نسمة, “استفادت من تخصصات طبية إضافية, ناهيك عن استفادتها مؤخرا من مصلحة مستشفى استعجالات سيوضع حيز الخدمة قريبا ومشاريع نائمة أخرى سيتم إنعاشها”.

و فيما يتعلق بولاية توقرت, أعلن الوزير أنه “تم التكفل بالمطالب المتعلقة بسيارات الإسعاف على أن يتم تدعيم حظيرة الولاية بسيارات رباعية الدفع, و جهاز سكانير, علاوة عن افتتاح مستشفى جديد متخصص في طب الأطفال, إضافة إلى مستشفى آخر ب240 سريرا يرتقب استلامه شهر أبريل المقبل”.

و عن ولاية وهران, أشار إلى أنه “نظرا للضغط الذي تعرفه بلديتي عين الترك وبوسفر خلال موسم الاصطياف, فقد تقرر تدعيم عين الترك بمصلحة استعجالات, فيما ستستفيد بوسفر من مشروع عيادة متعددة الخدمات وذلك ضمن الخريطة الصحية لولاية وهران”.

اقرأ المزيد