إفتتاح الطبعة ال15 للمهرجان الدولي للشريط المرسوم بالجزائر العاصمة

إفتتاح الطبعة ال15 للمهرجان الدولي للشريط المرسوم بالجزائر العاصمة

الجزائر- قامت وزيرة الثقافة والفنون، صورية مولوجي، يوم الأربعاء بالجزائر العاصمة، بتدشين الطبعة ال15 من المهرجان الدولي للشريط المرسوم بالجزائر (فيبدا) و التي تتواصل فعالياتها إلى غاية 8 أكتوبر بساحة رياض الفتح، بمشاركة مبدعين من نحو عشر بلدان.

و في طوافها حول أجنحة العارضين في هاته الطبعة, أشادت الوزيرة بالمشاركة “الفعالة” لعديد البلدان الرائدة في الفن التاسع, مثل اليابان وكندا والولايات المتحدة الأمريكية وايطاليا, موضحة أن فيبدا “يظل “أحد أهم مواعيد الشريط المرسوم في افريقيا”.

و حسب الوزيرة, “يشكل فيبدا فرصة لهواة ومحترفي الفن التاسع” لحضور الورشات واللقاءات والأنشطة المخصصة لهذا الفن.

و جددت الوزيرة دعم الدولة للثقافة والابداع, مشيرة الى أن الشريط المرسوم “يكتسي قيمة تربوية” ويسمح بطرح أفكار ابداعية, كما جاء في كلمتها الافتتاحية.

كما تميز حفل الافتتاح بتكريم رسام ومؤلف الشريط المرسوم الجزائري الراحل, نجيب بربار, من خلال عرض فيلم وثائقي يجمع شهادات رفقاء الدرب من بين مؤلفي
الشريط المرسوم المنتمين الى جيله, مثل محفوظ عيدر وسليم وأحمد هارون.

و ستستضيف الطبعة ال15 لفيبدا التي ستقام تحت شعار “طبعة الشباب” , أكثر من 80 مؤلفا و ناشرا من عديد الدول, مع تسليط الضوء على الشخصية الشهيرة للحكاية
الجزائرية “مقيدش”.

و ستستقبل هذه الطبعة ,علاوة على الجزائر ممثلة برسامي شريط مرسوم على غرار محفوظ عيدر و بن يوسف عباس كبير و أحمد هارون, و كذلك رسام الشخصية الخيالية للشريط المرسوم الجزائري, “مقيدش”,أحد المؤسسين مع رسامي الشريط المرسوم البارزين لهذه المجلة.

و يحضر هذه الطبعة رواد ورسامو الشريط المرسوم من الولايات المتحدة الامريكية، اليابان، كندا، ايطاليا، فرنسا والكونغو.

كما سيتسنى للزوار اكتشاف ابداعات فنانين جزائريين و اجانب حول الشريط المرسوم، القصص المصورة والمانغا اليابانية سيما عبر معارض و ورشات يؤطرها مهنيون.
كما يتضمن البرنامج ايضا محاضرات عن الشريط المرسوم ينشطها مختصون في الفن التاسع حيث سيشاركون تجاربهم و خبراتهم مع الجمهور.

في هذا الصدد, سينشط الكاتب ياسمينة خضرة لقاء حول تحويل الرواية الى شريط مرسوم، كما سيقدم اعمال مقتبسة من اعماله الادبية.

من جانبه سينشط كاتب السيناريو و مخرج افلام الرسوم المتحركة الياباني, سوناو كاتابوشي, محاضرة حول سينما الرسوم المتحركة, فيما سيقدم الرسام الكندي
فريدريك انطوان, واقع الشريط المرسوم في بلاده.

اما فنانة الشريط المرسوم الامريكية, اليتا مارتيناز, رسامة البطل الخارق “الفهد الأسود”, فستنشط مع مواطني بلدها شاون مارتينبروغ وسارة جوماز وولي، لقاء مخصص للشريط المرسوم الامريكي “القصص المصورة”.

و بوسع الجمهور كذلك ان يلتقي بكاتب السيناريو للشريط المرسوم الفرنسي الذي سيقدم شريط مصور وثائقي بعنوان “بورديو: تحقيق جزائري”، يدور عن المختص في علم
الاجتماع بيير بورديو الذي امضى سنوات عديدة في الجزائر حيث قام بعدة بحوث الى جانب التدريس بجامعة الجزائر.

و تفتح الطبعة 15 للمهرجان ابوابها للجمهور يوميا ابتداء من 8 اكتوبر حيث حدد سعر تذكرة دخول المهرجان ب400 دج للكبار, و 200 دج للأطفال.