إفتتاح الطبعة الثانية من مهرجان أغنية الشعبي للهواة بالجزائر العاصمة

إفتتاح الطبعة الثانية من مهرجان أغنية الشعبي للهواة بالجزائر العاصمة

الجزائر- إفتتحت مساء أمس الجمعة بالجزائر العاصمة الطبعة الثانية من مهرجان أغنية الشعبي للهواة، بمشاركة مواهب شابة في هذا النوع من الغناء الشعبي الجزائري تميزوا خلال الطبعة السابقة.

و نشط الأمسية الافتتاحية لهذا الحدث, الذي احتضنته دار الشباب بباش جراح, والتي خصصت لاكتشاف المواهب الشابة في أغنية الشعبي, كل من الفنان عزوز عبد الغاني وزياد بولحبيب وبهلول محمد الذين كانوا من الفائزين في الطبعة الأولى من هذه المسابقة الموجهة للهواة الشباب في أغنية الشعبي على مستوى العاصمة.

و قد أمتع الفنانون الثلاثة الذين كانوا مرفقين بجوق فرقة “الفن الأصيل”, الجمهور الحاضر بمختارات غائية من التراث الشعبي, حيث أحيوا قصائد سبق أن أدتها أسماء لامعة في هذا النوع من الموسيقى الشعبية على غرار الهاشمي قروابي.

و بهذه المناسبة, أدى كل من عزوز عبد الغاني وزياد بولحبيب وبهلول محمد, الذين تميزوا خلال الطبعة السابقة من المهرجان, أغاني مشهورة من هذا الطبع الفني العريق, حيث أبانوا عن مهارة عالية في أداء الأغاني وأعطوا زخما جديدا للنص الغنائي.

في هذا الصدد, أشار محافظ المهرجان, عبد الحميد بومنصورة, إلى مشاركة أزيد من 88 فرقة هاوية في هذه الطبعة، مضيفا أن الفرق ستتنافس في المراحل التأهيلية الأولى إلى غاية 28 مارس الجاري من أجل انتقاء 24 فرقة ثم 12 ثم 6 في المرحلة النهائية.

و ستشرف لجنة تحكيم على تقييم أداء كل المرشحين الذين سيتنافسون بعد التأهل إلى المرحلة النهائية على المراتب الثلاث الأولى خلال منافسة ستجري يوم 6 أبريل المقبل بقاعة ابن خلدون.

و يهدف مهرجان أغنية الشعبي المخصص للشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و35 سنة, إلى المحافظة على التراث الموسيقي الجزائري ونقله للأجيال الصاعدة عبر التفاعل مع أساتذة هذا الطبع الغنائي المتجذر في الجزائر.

و ستتواصل فعاليات الطبعة الثانية لمهرجان أغنية الشعبي, الذي بادرت بتنظيمه مديرية الشباب والرياضة والترفيه لولاية الجزائر بالتعاون مع رابطة النشاطات الثقافية, إلى غاية 6 أبريل المقبل على مستوى الفضاءات الثقافية بالعاصمة في إطار برنامج النشاطات الفنية والثقافية الخاصة بشهر رمضان.

و قد حضر الأمسية الافتتاحية كل من المدير العام للشباب بوزارة الشباب والرياضة, وحيد العياشي, ومدير الشباب والرياضة لولاية الجزائر, سيافي ياسين, إلى جانب إطارات مركزية ومسؤولين محليين وممثلين عن جمعيات ترقية وحفظ التراث الموسيقي الجزائري.