إعطاء إشارة إنطلاق حملة جني و تحويل الطماطم الصناعية من ولاية سكيكدة

إعطاء إشارة إنطلاق حملة جني و تحويل الطماطم الصناعية من ولاية سكيكدة

سكيكدة- أعطى وزير الفلاحة والتنمية الريفية, يوسف شرفة, مساء يوم الثلاثاء من ولاية سكيكدة إشارة إنطلاق حملة جني وتحويل الطماطم الصناعية عبر الوطن.

وفي حديثه مع مهنيي الشعبة بوحدة خاصة لتحويل الطماطم الصناعية ببلدية بكوش لخضر في إطار زيارة العمل والتفقد التي قادته إلى ولاية سكيكدة, أكد الوزير أنه “سيتم التكفل بانشغالاتهم وعلى رأسها توسيع قدرات التحويل”.

وأضاف السيد شرفة أن “ولاية سكيكدة تعد رائدة في مجال إنتاج الطماطم الصناعية وهي تحتل المرتبة الأولى وطنيا بتوفيرها ل50 بالمائة من الإنتاج الوطني”, مبرزا أنه يتوقع أن يصل فيها إنتاج هذا الموسم 6 ملايين قنطار بمردود 800 قنطار في الهكتار الواحد.

من جهة أخرى, جدد الوزير دعوته للفلاحين بضرورة الانخراط بقوة في عملية الإحصاء العام للفلاحة الذي سيعمل على وضع الخارطة الوطنية لمؤهلات البلاد, مبرزا بأن الفلاح سيتحصل بعدها على شهادة الإحصاء والتي ستسمح له بالحصول على الامتيازات والإعانات التي تقدمها الدولة.

كما أفاد في ذات الصدد أن عملية الإحصاء قد فاقت 60 بالمائة بولاية سكيكدة.

وأوضح الوزير بأنه قد تم الانطلاق في عملية التلقيح الخاصة بالحيوانات, داعيا كل المربين لتسجيل أنفسهم في هذه العملية.

كما تطرق الوزير إلى مشروع الشراكة الجزائرية القطرية في قطاع الفلاحة والتي ستمكن بلادنا ـ حسبه ـ  من إنتاج بودرة الحليب عبر 3 مزارع مدمجة متكاملة, سيشرع في إنجاز الأولى بدءا من شهر أكتوبر القادم بحفر الآبار وتحضير التربة وغيرها من العمليات”.

كما تحدث السيد شرفة في ختام زيارته لسكيكدة عن المشروع الذي تمت المصادقة عليه بين الجزائر وإيطاليا ويخص استصلاح 36 ألف هكتار بتيميمون لإنتاج القمح الصلب, مؤكدا أن هذا المشروع سيعمل على تدعيم الإنتاج الوطني من هذه المادة.

وكان وزير الفلاحة والتنمية الريفية قد تفقد وحدة لتحويل الطماطم الصناعية تم إنجازها في إطار الاستثمار الخاص وتعد من بين 3 وحدات تحصيها الولاية والتي دخلت حيز الاستغلال سنة 2016 كما طاف بمعرض خاص بالمنتجات الفلاحية التي تزخر بها الولاية على مستوى الوحدة.