إطلاق منتدى المجتمع المدني للحوار و المواطنة و التنمية المحلية قريبا

إطلاق منتدى المجتمع المدني للحوار و المواطنة و التنمية المحلية قريبا

بومرداس – كشف رئيس المرصد الوطني للمجتمع المدني نور الدين بن براهم يوم الاثنين ببومرداس أن هيئته ستطلق قريبا منتدى المجتمع المدني للحوار و المواطنة و التنمية المحلية بمشاركة ممثلين عن كل ولايات الوطن.

و قال السيد بن براهم في تصريح صحفي عقب معاينته رفقة والي بومرداس, يحيى يحياتن, لعدد من مطاعم الرحمة التي تسيرها جمعيات المجتمع المدني , أن هذا المنتدى الذي “سيطلق خلال الستة أشهر القادمة سيكون بمثابة محطة تستوعب كل قضايا المجتمع و الظروف التي يعيشها المواطن و احتياجاته بما فيها العمل الخيري و البطالة و الاندماج الاقتصادي و غيرها”.

و أضاف أن هذا المنتدى سيكون بمثابة “محطة للحوار المباشر حول واقع التنمية و المواطنة بين السلطات العمومية المحلية و بين أعضاء المجتمع المدني من أجل تحديد الأولويات و سن البرامج و المشاريع التي سيتبناها المجتمع المدني حسب خصوصيات كل ولاية من الوطن”.

و أشار إلى إنشاء هذا المنتدى محليا إلى حد اليوم في سبع ولايات نموذجية عبر الوطن على أن تعمم العملية لتشمل كل ولايات الوطن حيث سيكون لكل ولاية منتدى خاص بها و تتوج العملية بعد ذلك بهيكلة هذه المنتديات في منتدى وطني يضم أزيد من 700 عضو من كافة الولايات.

و اعتبر رئيس المرصد الوطني للمجتمع المدني أن هذا المنتدى هو بمثابة “الآلية أو الصيغة التي تسمح بالحوار و إزالة كل العقبات فيما بين السلطات العمومية و المرصد الوطني و جمعيات المجتمع المدني و للحديث عن أهم إنشغالات المواطن تماشيا مع تعليمات رئيس الجمهورية في لقاء الحكومة مع الولاة” .

و قال في هذا الصدد “نريد كمرصد وطني أن يكون لهذا المنتدى صفة الديمومة حيث يبدأ العمل بتمثيل فئوي لجمعيات المجتمع المدني و يتحول شيئا فشيئا إلى عمل موضوعاتي متخصص في قضايا محدودة المعالم حسب الأولويات التي تخرج بها اللقاءات الأولى لهذا المنتدى”.

من جهة أخرى, و لدى زيارته لمطعم الرحمة تسيره جمعية كافل اليتيم بمنطقة “سيدي يحيى” ببلدية تيجلابين (شرق) ثمن السيد بن براهم العمل التضامني العفوي و الكبير الذي تقوم به مختلف الهيئات و جمعيات المجتمع المدني في هذا الشهر داعيا إلى استمراره و تطويره أكثر على مدار السنة.

و استحسن هذه” الديناميكية التضامنية “الملاحظة خلال شهر رمضان الجاري عبر الوطن والتي تعبر عن عمق الانسجام الاجتماعي بين كل فئات الشعب الجزائري اللذين يتقاسمون قيم مجتمعية راقية ، كما قال.

و تضمنت هذه الزيارة معاينة عدد من مطاعم الرحمة عبر الولاية على غرار مطعم إفطار الصائم لجمعية كافل اليتيم بمنطقة “بن ضنون” ببلدية خميس الخشنة (غرب) الذي يقدم وجبات لأزيد من 200 صائم يوميا من العائلات المعوزة و عابري السبيل.