إطلاق “منتدى الكتاب” في طبعته الأولى

إطلاق "منتدى الكتاب" في طبعته الأولى

الجزائر- أشرفت وزيرة الثقافة والفنون، صورية مولوجي، يوم الأحد بالجزائر العاصمة، على إطلاق فعاليات تظاهرة “منتدى الكتاب” في طبعتها الأولى، حيث نظمت الوزارة نشاطات أدبية و معارض للكتاب تكريما لأسماء أدبية وازنة في كل ولايات الوطن.

و بحضور مستشاري رئيس الجمهورية، السيد أحمد راشدي، المكلف بالسينما و السمعي البصري، و السيد عبد المجيد شيخي، المكلف بالذاكرة الوطنية و الأرشيف الوطني، و أعضاء من الحكومة، أشرفت الوزيرة على تكريم الكاتب، الناقد و الأكاديمي عبد المالك مرتاض، ووجوه أدبية جزائرية وازنة رفعت علم الجزائر دوليا، حيث اعتبرت الوزيرة عميد النقاد الجزائريين، عبد الملك مرتاض، “كقامة أدبية مرموقة في الكون الأدبي الجزائري”.

و تؤسس وزارة الثقافة لفضاء جديد و تصبو، حسب وزيرة القطاع، إلى “تفعيل إستراتيجية النهوض بالكتاب والقراءة في الجزائر مع مراجعة آليات نشاطها وتفعيل برامجها بشكل يستجيب أكثر لتطلعات المواطن الجزائري”، مشيرة الى “العدد المعتبر من العناوين المنشورة هذه السنة” سواء في التظاهرات الكبرى على غرار ستينية الاستقلال وكذا البرنامج السنوي لدعم النشر والكتاب.

و قدمت صورية مولوجي تظاهرة “منتدى الكتاب” كفضاء “للحوار والنقاش والنقد، يمكن بدوره من خلق الحالة الثقافية الجيدة و المؤسسة لميلاد المواهب مع استقطاب المجتمع المدني الذي يضطلع بالدور الاجتماعي كي تصبح القراءة سلوكا يوميا لأبنائنا وللناشئة من أجل تحصيل علمي ممتاز أولا، ومن أجل اكتشاف المواهب الجديدة دون إهمال الاستثمار الناجع في القراءة الرقمية والمصادر التكنولوجية”.

و تم خلال السهرة تكريم الكاتب، الناقد و الأكاديمي عبد المالك مرتاض و بعض الوجوه الأدبية التي مثلت الجزائر أحسن تمثيل في المحافل الدولية و هي الشاعرة
و الروائية ربيعة جلطي الحائزة على “جائزة فاطمة الفهرية” بتونس، الأديب عز الدين جلاوجي المتوج بجائزة “كتارا للرواية”، الشاعرة آسيا أحمد عبد اللاوي الحائزة على جائزة “عبد الحميد شومان” بالأردن، وفاء مفتاح صاحبة “جائزة الشارقة للابداع العربي”، عبد الكريم قادري صاحب “جائزة الخطلاء للرواية” بالكويت، وكذا الروائيين كوثر عظيمي و سعيد خطيبي.

و تخللت التكريمات قراءات لنصوص لقامات جزائرية من أمثال الأمير عبد القادر، سيدي لخضر بن خلوف، آسيا جبار، الطاوس عمروش، مفدي زكرياء، طاهر وطار، كاتب ياسين و آخرون.

 

 

اقرأ المزيد