إطلاق مسابقة وطنية لإختيار أحسن سيناريو لإنجاز فيلم طويل حول الإمام الشيخ محمد بن عبد الكريم المغيلي

الجزائر- أعلنت وزارة الثقافة والفنون عن إطلاق مسابقة وطنية لإختيار أحسن سيناريو لإنجاز فيلم سينمائي طويل حول شخصية الفقيه والداعية الشيخ محمد بن عبد الكريم المغيلي الجزائري (1441- 1505م)، حسب ما جاء في بيان للوزارة صادر يوم الأربعاء.

و أوضح البيان أن الهدف من إطلاق هذه المسابقة الوطنية هو “التعريف بشخصية الإمام المغيلي, وإبراز دوره الريادي من خلال مشروعه الحضاري والثقافي والديني في الجزائر وإفريقيا, ومساهمته في نشر الإسلام والإصلاح الديني والاجتماعي والسياسي في إفريقيا”.

و المسابقة مفتوحة للكتاب الذين يتمتعون بجودة كتابة السيناريو, والذين قاموا بتنفيذ أعمال مماثلة في مجال الأعمال السينمائية التاريخية (عمل واحد على الأقل), وأن تدور أحداث العمل حول شخصية الإمام المغيلي وإبراز دوره الريادي من خلال مشروعه الحضاري والثقافي والديني في الجزائر وإفريقيا ومساهمته في نشر الإسلام والإصلاح الديني والاجتماعي والسياسي في إفريقيا.

و من شروط المشاركة في المسابقة أيضا أن يكون السيناريو المقترح عملا جديدا ولم يتم تقديمه من قبل إلى أي جهة أو هيئة كانت, وأن يكون مكتوبا باللغة العربية, إلى جانب ذكر المراجع والمصادر التي اعتمد عليها كاتب السيناريو في إنجاز مشروع السيناريو.

كما ينبغي أن يكون العمل جاهزا للتجسيد بنسبة 90 % في فيلم سينمائي, وأن تكون حقوق الملكية الفكرية للعمل مسجلة باسم المترشح لدى الديوان الوطني لحقوق التأليف والحقوق المجاورة.

و يتم توجيه طلب المشاركة في المسابقة مرفقا بشهادة ملكية العمل أو التأليف الصادرة عن الديوان الوطني لحقوق التأليف والحقوق المجاورة, وسيرة ذاتية لكاتب السيناريو, وملخص عن العمل, ونسخة ورقية وأخرى رقمية من السيناريو الأصلي, واقرار بالتنازل لوزارة الثقافة والفنون عن ملكية العمل في حال الفوز بالمسابقة.

و يتم إيداع الترشيحات لدى مديرية تطوير الفنون وترقيتها بمقر وزارة الثقافة والفنون بالعاصمة, وذلك قبل تاريخ 31 مايو 2024, وهو آخر أجل للإيداع, حيث سيستفيد الفائز بالمسابقة من جائزة مالية تقدر ب 4 ملايين دينار جزائري.

و ستتم دراسة وتقييم الأعمال المودعة من طرف لجنة متكونة من خبراء ومختصين في مجال السينما والتخصصات العلمية المرتبطة بموضوع المسابقة, بينما سيتم الإعلان عن نتائج المسابقة شهرا بعد انقضاء آجال إيداع الترشيحات.

اقرأ المزيد