إستفادة أزيد من 127 ألف من ذوي الإحتياجات الخاصة من أعضاء إصطناعية العام الماضي

إستفادة أزيد من 127 ألف من ذوي الإحتياجات الخاصة من أعضاء إصطناعية العام الماضي

مستغانم – إستفاد أكثر من 127 ألف شخص من ذوي الاحتياجات الخاصة من مختلف الأعضاء الاصطناعية العام الماضي، حسبما أعلن عنه اليوم الثلاثاء بمستغانم المدير العام للديوان الوطني للأعضاء الاصطناعية ولواحقها محمد مويدي.

وأوضح السيد مويدي على هامش معرض خدمات وأجهزة ذوي الاحتياجات الخاصة المنظم بدار الثقافة “ولد عبد الرحمن كاكي” بمناسبة اليوم الوطني لهذه الشريحة من المجتمع أن “الديوان المذكور قام خلال العام الماضي بتوزيع 127.621 عضو اصطناعي بمختلف أنواعه على غرار الأطراف الاصطناعية والأحذية والمثبتات وغيرها”.

وبخصوص المساعدات التقنية للمعاقين على المشي ، ذكر ذات المسؤول أن “الديوان حقق نتائج إيجابية بداية من 2019 ولاسيما مع إطلاق عدة مشاريع جديدة من بينها مشروع الصناعة المحلية للكراسي المتحركة اليدوية والكهربائية الذي سيدخل الخدمة خلال السداسي الثاني من هذه السنة”.

كما قام خلال العام الماضي بتوزيع 14.143 مساعد تقني على المشي (كرسي يدوي وكهربائي) و12.390 مساعد تقني على السمع (سماعة أذن) وما يفوق 1 مليون و600 ألف مساعد تقني صحي (الأكياس الطبية), إستنادا للمتحدث.

وأبرز نفس المصدر أن السلطات المحلية لولاية مستغانم وافقت على منح الديوان الوطني للأعضاء الاصطناعية ولواحقها فضاء جديد لافتتاح مركز كبير على مستوى الولاية لتحسين نوعية خدمات المرفق الحالي وتسهيل قابلية الاستفادة من الأعضاء الاصطناعية ولواحقها التي استفاد منها زهاء 1.552 شخص خلال 2022.

وتم على هامش هذه الاحتفالية توزيع دراجتين ناريتين مكيفتين مع الإعاقة و11 كرسي متحرك من بينها 6 خاصة بالأطفال المصابين بالشلل الدماغي وإبرام اتفاقية تعاون بين الكشافة الإسلامية الجزائرية ومدرسة الأطفال المعاقين سمعيا لبلدية حجاج سيتم بوجبها إنشاء نادي كشفي لمساعدة الأطفال الصم على التكيف اجتماعيا والاندماج مع المحيط الخارجي .

اقرأ المزيد