إستئناف أشغال المؤتمر ال36 لإتحاد البرلماني العربي

الجزائر- إستأنفت يوم الإثنين, بالمركز الدولي للمؤتمرات “عبد اللطيف رحال”, أشغال المؤتمر ال36 لإتحاد البرلماني العربي, لليوم الثاني على التوالي, حيث سيتم الإستماع إلى تقارير وتوصيات اللجان الدائمة للإتحاد وصياغة البيان الختامي للمؤتمر.

وستشهد أشغال اليوم الثاني من المؤتمر, استكمال كلمات وفود البرلمانات والمجالس, إلى جانب منح كلمات للمنظمات التي تم دعوتها بصفة المراقب, ليتم عقد اجتماع لجنة الصياغة لإعداد البيان الختامي للمؤتمر.

كما سيتم عرض تقارير وتوصيات اللجان الثلاث الدائمة, وهي لجنة الشؤون السياسية والعلاقات البرلمانية, ولجنة الشؤون الاجتماعية والمرأة والطفل والشباب, إلى جانب لجنة فلسطين, على أن يعكف المشاركون على تشكيل لجنة صياغة الشؤون المالية.

ومن المقرر أن يشرف المؤتمر, على تعيين الأمين العام الجديد للاتحاد, السيد أحمد باعبود من سلطنة عمان, وتكريم الرئاسة السابقة للاتحاد ممثلة في شخص السيد محسن المندلاوي, رئيس مجلس النواب العراقي بالنيابة, من طرف السيد ابراهيم بوغالي رئيس المجلس الشعبي الوطني رئيس الاتحاد البرلماني العربي.

هذا إلى جانب, تكريم الأمين العام للاتحاد البرلماني العربي المنتهية عهدته, فايز الشوابكة, من طرف السيد بوغالي.

وستشهد الأشغال أيضا منح الفائزين بجائزة التميز البرلماني العربي, شهادة وذرع ووسام من قبل الاتحاد البرلماني العربي.

تجدر الاشارة إلى أن رئيس الاتحاد البرلماني العربي, رئيس المجلس الشعبي الوطني, السيد ابراهيم غالي, كان قد أشرف أمس الأحد على افتتاح أشغال المؤتمر ال36 للاتحاد, حيث عبر في كلمته الافتتاحية, على أمله في أن يسهم هذا المؤتمر, الذي تحتضنه الجزائر, في تعزيز التوافق العربي وتفعيل وتطوير آليات العمل البرلماني العربي المشترك, والخروج بموقف موحد فعال وعملي ينتصر لقضية فلسطين وكفاح شعبها العادل.

وقد خصصت أشغال اليوم الأول من المؤتمر, للاستماع إلى تدخلات رؤساء الوفود البرلمانية المشاركة في المؤتمر, والتي تمحورت حول الأوضاع في الأراض الفلسطينية المحتلة وسبل نصرة القضية في شتى المحافل.

وعرف المؤتمر أيضا انعقاد اللجان الدائمة للمؤتمر ال36 للاتحاد البرلماني, بحضور ممثلي الشعب البرلمانية المشاركة, وتمثلت في لجنة فلسطين ولجنة الشؤون السياسية والعلاقات البرلمانية, الى جانب لجنة الشؤون الاجتماعية وشؤون المرأة والطفل والشباب

وثمن أعضاء لجان الاتحاد البرلماني العربي “عاليا” الجهود التي تقوم بها الجزائر ودورها الفعال في الدفع بمجلس الأمن الدولي لاتخاذ قرار بوقف فوري لإطلاق النار في غزة, فضلا عن عملها الدائم لتوحيد كلمة العرب في المحافل الدولية.

وسبق أشغال المؤتمر, انعقاد الدورة ال 34 للجنة التنفيذية للاتحاد البرلماني العربي.