إستئناف أشغال الإجتماع الوزاري ال20 لدول إفريقيا وشمال أوروبا في جلسة مغلقة بالجزائر العاصمة

إستئناف أشغال الإجتماع الوزاري ال20 لدول إفريقيا وشمال أوروبا في جلسة مغلقة بالجزائر العاصمة

الجزائر- إستؤنفت أشغال الدورة ال20 للإجتماع الوزاري لدول إفريقيا وشمال أوروبا، يوم الأربعاء بالجزائر العاصمة، في جلسة مغلقة بحضور وزراء الشؤون الخارجية لدول إفريقيا وشمال أوروبا قصد بعث تعاون وثيق بين المجموعتين.

و تتمحور هذه الجلسة الصباحية، التي يديرها وزيرا خارجية زيمبابوي والنرويج، حول تطوير التعاون بين دول إفريقيا وشمال أوروبا من أجل تعزيز التعاون المتعدد الأطراف امتدادا لمبادرة إفريقيا-شمال أوروبا التي تم إطلاقها سنة 2019 في هذا المجال.

و استنادا إلى برنامج الأشغال، ستتم مناقشة عمل بلدان شمال أوروبا وإفريقيا لصالح نظام دولي يقوم على القانون الدولي والتعددية، فضلا عن سبل تعزيز التعاون بين هذه البلدان بخصوص إصلاح منظومة الأمم المتحدة سيما من أجل صوت أفريقي أقوى في مجلس الأمن.

كما سيبحث الوزراء كيفية تعزيز وإعطاء دفع للتعاون والتنسيق بين الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي خدمة للسلام والتنمية في إفريقيا.

يذكر أن أشغال الاجتماع الوزاري ال20 لدول إفريقيا وشمال أوروبا كانت قد انطلقت أمس الثلاثاء بالجزائر بحضور وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، أحمد عطاف، الذي أكد خلال مداخلته على قيم الحوار التي تقوم عليها آلية التعاون والتشاور بين دول إفريقيا وشمال أوروبا، مبرزا “مرافعة رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، من أجل إعلاء هذه القيم وترقيتها وتوظيفها كأدوات نموذجية تكرس التضامن والتعاون والترابط في مواجهة التحديات الراهنة”.

و من جهته، دعا وزير خارجية الدانمارك, المتحدث باسم دول شمال أوروبا، لارس لوكه راسموسن، إلى ضرورة العمل على تحقيق تنمية مستدامة في إطار التعاون المشترك بين دول إفريقيا وشمال أوروبا وبحث سبل إرساء الأمن والاستقرار في ظل الأزمات والصراعات والتغيرات التي يشهدها العالم.

اقرأ المزيد