إسبانيا : برلمان مقاطعة نافارا يطالب المغرب بإنهاء الاحتلال من الصحراء الغربية

مدريد – صادق برلمان مقاطعة نافارا الاسبانية, اليوم الأربعاء, على لائحة يطالب فيها المغرب بإنهاء الاحتلال من الصحراء الغربية, باعتبار أن الشعب الصحراوي لم يقرر مصيره بعد, حسب ما ذكرته وكالة الانباء الصحراوية (واص).

و قالت الهيئة التشريعية لإقليم نافارا ان اسبانيا “لاتزال هي القوة المديرة للإقليم, وعليها أن تتقدم في مسألة الاعتراف بالجمهورية العربية الصحراوية, و أن تعطي صفة التمثيل الدبلوماسي لتمثيلية جبهة البوليساريو في اسبانيا”, وطالبت المؤسسات العامة الإسبانية بزيادة التضامن و الدعم الإنساني الموجه للاجئين الصحراويين.

وفيما يتعلق بالثروات الطبيعية, ركز برلمان نافارا على أهمية وقف النهب الممنهج الذي يقوم به المغرب, وحث الشركات المتورطة في ذلك على ضرورة احترام القانون الدولي وحقوق الشعب الصحراوي, داعيا إياها لبدء مفاوضات مع الممثل الشرعي والوحيد للشعب الصحراوي, جبهة البوليساريو.

و طالبت اللائحة التي صادق عليها برلمان مقاطعة نافارا المغرب بإطلاق سراح المعتقلين السياسيين الصحراويين, واحترام حقوق الإنسان ووقف الانتهاكات المرتكبة في السجون التي تسيطر عليها السلطات المغربية.

ولضمان ذلك, حث برلمان نافارا, الأمم المتحدة على تفعيل دور بعثتها لتنظيم الاستفتاء في الصحراء الغربية (المينورسو), وتضمينها مراقبة حقوق الإنسان.

كما طالبت اللائحة, الاتحاد الاوروبي بتحريك آليات حماية حقوق الإنسان و إدراجها في اتفاق الشراكة مع المغرب.

يشار إلى أن وفدا رفيع المستوى يقوده رئيس برلمان مقاطعة نافارا, اوناي اوهالدي, قام بزيارة الى مخيمات اللاجئين الصحراويين مؤخرا, وأجرى لقاءات مع كبار المسؤولين الصحراويين.