إختتام النشاطات العلمية و الثقافية و الرياضية الجامعية و تكريم الفائزين

إختتام النشاطات العلمية و الثقافية و الرياضية الجامعية و تكريم الفائزين

الجزائر- تم تكريم الفائزين في المنافسات و المسابقات الجامعية و الأنشطة العلمية و الثقافية و الرياضية التي نظمتها مديرية الحياة الطلابية بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي للموسم 2023-2024, من طرف وزير التعليم العالي و البحث العلمي السيد كمال بداري الذي ترأس حفل توزيع الجوائز رفقة مسؤولين سامين في مجال التأطير البيداغوجي من مختلف الجامعات و الأقسام تحت الوصاية.

وخلال هذا الحفل الذي نظم أمس الثلاثاء بمدرج كلية التسيير الاقتصادي بجامعة الجزائر 3 بدالي إبراهيم بالجزائر العاصمة, ذكر السيد بداري في كلمته بأن “نصف مليون طالب قاموا هذه السنة بنشاطات علمية و ثقافية و رياضية”, قبل أن يشيد بتحقيق الأهداف الاستراتيجية التي سطرتها الجامعة الجزائرية منها “الحصاد المثمر لبذرة الجزائر الجديدة التي زرعها رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون”.

و لدى تأكيده على الدور الهام الذي تلعبه الجامعة الجزائرية في تعزيز هذا الاتجاه الجديد الواعد, أوضح الوزير أنه “من خلال التحكم في التكنولوجيا و المعرفة, سيعرف الطلاب الجزائريون كيف يقودون الجزائر بأمان.

وبعد أن ذكر بأن الجامعة التي تعتبر ” فضاء للتقارب و التبادل بين الطلاب من مختلف مناطق الجزائر” استأنفت المسابقات الرياضية, أشار الى أنه يوجد ثلاثة طلاب جزائريين ضمن وفد الرياضيين المؤهلين لدورة الألعاب الأولمبية لباريس 2024.

من جهته, صرح المدير الفرعي للأنشطة في الوسط الجامعي عز الدين ربيقة ل “وأج” أنه خلال الفترة الممتدة من 22 إلى 25 يونيو, شكلت حوالي خمسة عشر فئة خضعت لمختلف المنافسات و المسابقات التي انطلقت يوم 19 سبتمبر 2023 من جامعة الجزائر 3, محور هذا الحفل الافتتاحي الذي “لا يعكس سوى جزء صغير من البرنامج المكثف من النشاط العلمي و الثقافي و الرياضي في الجامعات”.

و في جو بهيج, تم تكريم الفائزة بجائزة مسابقة أفضل برمجة روبوتيك, جومانا الغربي من جامعة بسكرة عن مشروعها “Bus-Link” و هو تطبيق ذكي  يسمح للطالب بسهولة الاتصال بوسائل النقل الجامعي التي ينوي ركوبها.

و في الفئات الأدبية لأفضل “تحدي القراءة” و” المؤلف والشاعر” و” القصة القصيرة” و” النثر”, تم تكريم كل من الطالبة رميساء سوايدية من ورقلة و محمد لمين قنا من غرداية و حنان بن سالم من سطيف و غنية خليفي من وهران بالجائزة الأولى بينما في التخصصات الرياضية, عاد درع البطل للموسم 2023-2024  في فئة كرة القدم لمجموعتي الرجال والسيدات للمدينة الجامعية أم البواقي.

وفي فئة كرة السلة و الكرة الطائرة وكرة اليد لدى الرجال و السيدات, حصلت المدن الجامعية المركز الأول على منصة التتويج. وقد حصلت فرق الجزائر العاصمة (سيدات) وعين تموشنت (رجال) وبجاية (سيدات) وسطيف (رجال) وتيزي وزو (سيدات) والجزائر العاصمة (رجال) على المرتبة الأولى على التوالي في فئتها حيث تم تكريمها من طرف السيد كمال بداري و مختلف المسؤولين الجامعيين المرافقين له.

و قبل ذلك, تم عرض فيلم وثائقي قصير حول مختلف الأنشطة العلمية والثقافية والرياضية على الشاشة الكبيرة للمدرج بعد الزيارة التي قام بها السيد كمال بداري إلى أجنحة معرض ضم حوالي خمس عشرة جامعة تمثل عدة مناطق بالجزائر حيث تم تسليط الضوء على الأعمال و الأنشطة المختلفة للطلبة في الأدب و الشعر و الخط و الروبوتيك و التجارب العلمية و حماية البيئة و الفنون التشكيلية.