إحياء ذكرى عيد النصر: وضع حيز الخدمة و تفقد عدة مشاريع بولايات الوسط

إحياء ذكرى عيد النصر: وضع حيز الخدمة و تفقد عدة مشاريع بولايات الوسط

 البليدة – أحيت ولايات وسط البلاد اليوم الثلاثاء ذكرى عيد النصر بمواصلة مسيرة تعزيز التنمية لتحسين الإطار المعيشي للمواطنين و توفير مختلف المرافق العمومية من خلال وضع حيز الخدمة لجملة من المشاريع الجديدة, و تفقد أخرى, حسبما وقف عليه مراسلو وأج.

وفي إطار الاحتفالات المخلدة لذكرى عيد النصر المصادف ل19 مارس من كل سنة أحيت ولايات الوسط هذه المناسبة التاريخية بوضع جملة من المشاريع التنموية الجديدة حيز الخدمة و تفقد وضعية أخرى من المرتقب تسليمها قريبا, إلى جانب تكريم الأسرة الثورية و الوقوف إجلالا و ترحما على روح شهداء الثورة.

فبولاية البليدة, تخلل برنامج إحياء هذه المناسبة ربط 61 عائلة تقطن بحي الجبسية الواقع بمنطقة نائية ببلدية حمام ملوان و 58 عائلة أخرى بحي المهادة مفتاح (أقصى الشرق) بشبكة الكهرباء.

كما تدعمت حظيرة النقل المدرسي ببلدية البليدة التي تحصي 15 حافلة, بست حافلات جديدة موجهة لتغطية العجز المسجل عبر عدد من الأحياء الواقعة خارج المحيط العمراني على غرار مرامان و حماليت الغربية و طريق الشريعة و بن عاشور.

وبولاية الشلف, أشرفت السلطات المحلية على عملية ربط 100 مسكن بالبواشرية بشبكة الغاز الطبيعي بعد الانتهاء من مراسم الترحم على أرواح الشهداء وقراءة الفاتحة بروضة الشهداء بحي بن سونة ببلدية الشلف.

و بتيزي وزو, تدعم قطاع الصحة بقاعة علاج جديدة بقرية تاسدورت ببلدية تيزي وزو, فيما قامت السلطات المحلية بعد وضع إكليل من الزهور أمام النصب التذكاري للمجاهد كريم بلقاسم, و تكريم كل من المجادهين عبدو والي و محمدي سي محند صلاح و زحزوح محمد.

بدوره, تفقد والي ولاية بجاية كمال الدين كربوش عدد من المشاريع التنموية الجاري انجازها على غرار مشروع انجاز الشطر الأخير من الطريق الرابط بين مرج ومان (أميزور) و بجاية و مشروع انجاز محطة معالجة المياه المستعملة بسيدي عيش, بعد مراسم الترحم على أرواح الشهداء بمقام الشهيد بمدينة بجاية و مربع الشهداء بسيدي عيش.

وإحياء لهذه المناسبة التاريخية احتضن متحف المجاهد بهذه الولاية حفلا حضرته الأسرة الثورية تخلله إلقاء مداخلة تناولت رد فعل السكان والمجاهدين بالجبال على خبر وقف إطلاق النار يوم 19 مارس 1962.

من جهتها, أحيت ولاية تيبازة ذكرى عيد النصر بتنظيم جملة من النشاطات الثقافية على غرار معرض للصور و الكتب التاريخية بدار الشباب “موسى زيتوني” ببلدية تيبازة و تنشيط محاضرة تاريخية تحت عنوان”19 مارس…ثمن الحرية” و تكريم عدد من أعضاء الأسرة الثورية.

أما بولاية بومرداس, فاحتضنت المكتبة العمومية للمطالعة ندوة تاريخية تطرقت لهذه المناسبة التاريخية, فيما نظمت كلية العلوم معرضا تاريخيا تضمن عرض روبورتاج وثائقي حول مركز التعذيب جرمان ببلدية لقاطة.

كما قامت اللجنة الولائية للتحضير للحفلات و إحياء الأيام و الأعياد الوطنية بزيارة مقر الهيئة التنفيذية للحكومة المؤقتة الكائن بجامعة بومرداس و متحف المجاهد.

وبالجلفة قامت السلطات المدنية والعسكرية رفقة الأسرة الثورية برفع العلم الوطني بمربع الشهداء وقراءة فاتحة الكتاب ترحما على أرواحهم الطاهرة لتقوم بعدها بزيارة معرض متنقل للصور التاريخية بدار الثقافة “بن رشد”.

وبذات المناسبة نشطت مداخلة تاريخية حول ذكرى 19 مارس 1962 وعرض شريط وثائقي من إنتاج وزارة المجاهدين وذوي الحقوق بعنوان “المفاوض الجزائري”, كما كرم عدد من أعضاء الأسرة الثورية.

اقرأ المزيد