إجتماع اللجنة الوزارية العربية الإسلامية في النرويج لبحث وقف العدوان الصهيوني على غزة

أوسلو – بحثت اللجنة الوزارية المكلفة من القمة العربية الإسلامية، في إجتماع رسمي بالعاصمة النرويجية أوسلو أمس الجمعة مع رئيس وزراء مملكة النرويج، يوناس غار ستوره، ووزراء خارجية دول شمال أوروبا (النرويج، الدنمارك، السويد، فنلندا، إيسلندا) ودول إتحاد البنلوكس (هولندا، بلجيكا، لوكسمبورغ) التطورات الخطيرة في قطاع غزة، في ظل مواصلة الإحتلال الصهيوني لعدوانه على المدنيين العزل.

و جدد أعضاء اللجنة التأكيد على موقفهم الموحد إزاء رفض مواصلة الاحتلال الصهيوني لعدوانه على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة, ودعوتهم لضرورة الوقف الفوري والتام لإطلاق النار وضمان حماية المدنيين على النحو الذي ينص عليه القانون الدولي الإنساني.

كما طالب أعضاء اللجنة بالتصدي لكافة الانتهاكات الصارخة التي تمارسها قوات الاحتلال الصهيوني ضد الشعب الفلسطيني, “والتي تزيد من المأساة الإنسانية وتعرقل دخول المساعدات العاجلة إلى قطاع غزة المحاصر”, مشددين على أهمية محاسبة الاحتلال على الانتهاكات المتواصلة في قطاع غزة والضفة الغربية المحتلة بما فيها القدس الشرقية, والتي تخالف القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني.

و أكدوا “أهمية اتخاذ الخطوات الجادة والعاجلة” لضمان تأمين الممرات الإغاثية لإيصال المساعدات الإنسانية والغذائية والطبية العاجلة لقطاع غزة, معبرين عن رفضهم لتقييد دخول المساعدات الإنسانية بشكل “سريع وآمن”.

و شددوا على “أهمية تهيئة الظروف السياسية الجادة لقيام دولة فلسطينية على خطوط الرابع من يونيو 1967, وفقا للقرارات الدولية ذات الصلة”, معربين عن رفضهم لتجزئة القضية الفلسطينية ومناقشة مستقبل قطاع غزة بمعزل عن القضية الفلسطينية.