إبرام اتفاقية تعاون بين جامعة قسنطينة-3 والوكالة الوطنية للنفايات

إبرام اتفاقية تعاون بين جامعة قسنطينة-3 والوكالة الوطنية للنفايات

قسنطينة – تم إبرام اتفاقية تعاون بين جامعة صالح بوبنيدر(قسنطينة-3) والوكالة الوطنية للنفايات تتضمن تبادل الخبرات والتعاون في مجال البحث العلمي، حسبما أكده اليوم الخميس، مدير الجامعة البروفيسور رياض حمدوش.

وأوضح البروفسور حمدوش أن هذه الاتفاقية تهدف إلى ”تعزيز سبل الشراكة والتعاون بين جامعة صالح بوبنيدر والوكالة الوطنية للنفايات لتطوير فرص البحث العلمي وتحسين وتحيين المعارف العملية للطلبة والباحثين من خلال ترقية البحوث التطبيقية وتفعيل التربصات الميدانية وتبادل المعطيات الإحصائية التي تخص ميدان تسيير ومعالجة النفايات في الوسط الحضري”.

وأضاف بأن الاتفاقية تندرج ضمن السياسة العامة للجامعة الرامية للانفتاح على محيطها الاجتماعي والاقتصادي.

وأبرز مدير جامعة صالح بوبنيدر أن هذه الاتفاقية التي وقعت بحضور إطارات يمثلون الجامعة والوكالة الوطنية للنفايات من شأنها أن تسمح للطلبة بالاستفادة من خبرة هذه المؤسسة بصفتها شريكا اجتماعيا واقتصاديا من خلال حاضنة الأعمال بالجامعة، بغية تطوير البحث العلمي والتكنولوجي وتبادل الخبرات في المجال وتفعيل التربصات الميدانية وتبادل المعطيات الإحصائية في مجال تسيير ومعالجة النفايات في الوسط الحضري.

كما اعتبر البروفيسور حمدوش هذه الاتفاقية فرصة سانحة لتشجيع الطلبة والباحثين على الإبداع والابتكار في جميع البحوث العلمية والتكنولوجية الجامعية المتعلقة بتثمين النفايات ذات القيمة المضافة لتجسيدها على أرض الواقع، معلنا أنه سيتم تنظيم أياما دراسية وملتقيات وورشات تكوينية علمية تتعلق بالمجالات ذات الاهتمام المشترك بين الطرفين.

من جهته، أشار كريم ومان، المدير العام للوكالة الوطنية للنفايات إلى أن هذه الاتفاقية ”مكسب كبير للطرفين خاصة وأن الوكالة تتضمن أقساما تعنى بسياسة تسيير ومعالجة النفايات في الوسط الحضري”.

وأضاف أنه سيتم العمل أيضا في إطار هذه الاتفاقية على ترقية التسيير المدمج للنفايات التي تشكل جزءا من عروض التكوين المتنوعة بجامعة صالح بوبنيدر، فضلا عن مرافقة ودعم المؤسسات الناشئة وحاملي المشاريع في مجال تثمين النفايات.