إبراز دور الإمام في صون منهج الوسطية والهوية الوطنية بالجنوب

ورقلة – تميزت أجواء إحياء اليوم الوطني للإمام بولايات جنوب البلاد اليوم الخميس بتنظيم لقاءات عملية وندوات تمحورت حول دور الإمام في صون منهج الوسطية وحماية الهوية الوطنية وكذا نشر قيم الإسلام السمحة وتعاليم الدين الحنيف.

وبولاية ورقلة، أبرز ثلة من المشايخ والأئمة خلال يوم دراسي احتضنته المكتبة الرئيسية للمطالعة العمومية “محمد تجاني”، دور الإمام في تنوير المجتمع وتدعيم قواعد المرجعية الدينية وتعزيز الهوية الوطنية.

ومن جهته، ذكّر مدير الشؤون الدينية والأوقاف بورقلة الدكتور محمد عمر حساني بالدور المحوري للإمام ومهمته النبيلة في تبليغ الرسالة النبوية وتوريثها للأجيال القادمة، بهدف مجابهة مختلف التحديات الخطيرة التي تواجه المجتمع الجزائري.

وأضاف أن “الإمام يؤدي دورا بارزا في المساهمة في الحفاظ على الأمن الروحي والاجتماعي والعقائدي، باعتباره –حسب الدكتور حساني- “القلب النابض للمجتمع المسلم”.


إقرأ أيضا: اليوم الوطني للإمام: الجزائر الجديدة بحاجة الى كل ابنائها من أجل مواجهة التحديات


وعلى هامش هذا اليوم الدراسي، تم عرض فيلم وثائقي حول دور المساجد والزوايا في مجابهة المستعمر الفرنسي والحفاظ على الثوابت الوطنية بولاية ورقلة، على غرار المسجد المالكي العتيق وزاوية سيدي بلخير الشطي والزاوية القادرية، والتي كانت أيضا بدورها قلاعا للثورة وحائلا ضد تمرير قانون فصل الصحراء عن الجزائر.

كما عرّفت هذه المناسبة بمسارات ومآثر بعض علماء ومشايخ الجنوب الجزائري، على غرار العلامة الراحل سيدي محمد بلكبير والشيخ الناجي محمد قريشي والعلامة الراحل محمد بن الحاج عيسي مسروق وغيرهم من الذين كان لهم شأن عظيم في تنوير المجتمع.

وبولاية توقرت، نظم المكتب الولائي للمجلس الوطني للأئمة وموظفي قطاع الشؤون الدينية والأوقاف يوما دراسيا حول “الإمام وتحديات العصر”.

وتم خلال هذا اللقاء العلمي، الذي نشطه أساتذة وأئمة، تسليط الضوء على الدور الريادي الذي يؤديه الإمام داخل المسجد وخارجه في سبيل صون قيم وأخلاق المجتمع ومواكبة التحديات المعاصرة من خلال “تجديد الخطاب الدعوي والإصلاحي. وفي ذات السياق، أبرز الدكتور محمد الطاهر غول، أهمية تجديد الخطاب الدعوي والإصلاحي، وجودته وعمق الرسالة التي يحملها.

ونفس الأجواء عرفتها ولاية إن صالح، من خلال إبراز ما قدمه الأئمة والعلماء المسلمين في المحافظة على المجتمع والأسرة خلال يوم دراسي، إلى جانب تنظيم معرض للصور والمخطوطات لإبراز أهم المحطات التاريخية في حياة الأئمة والمشايخ والعلماء الذين عرفتهم منطقة تديكلت.

وتم بالمناسبة تكريم عدد من الأئمة ومنتسبي القطاع المتقاعدين عبر عدد من ولايات جنوب البلاد.

اقرأ المزيد