أوبرا الجزائر: حفل أندلسي نسوي على إيقاع الحكاية التراثية

أوبرا الجزائر: حفل أندلسي نسوي على إيقاع الحكاية التراثية

الجزائر – أحي الجوق الوطني النسوي لأوبرا الجزائر سهرة الخميس بالجزائر العاصمة حفلا فنيا بمشاركة الفنانات نوال ايلول، لامية ماديني، مونيا شتال و الحكواتية سهام كنوش، استمتع خلالها الجمهور بفسيفساء موسيقية من التراث الأندلسي العريق في شتى الطبوع بمرافقة شعرية رسمت أجواء بديعة.

واستهل الحفل الفني الذي احتضنته أوبرا الجزائر بوعلام بسايح، على مدار أزيد من ساعتين بأداء الجوق الوطني النسوي لأوبرا الجزائر تحت قيادة المايسترو نجيب كاتب، بأداء توشية في طبع “نوبة الزيدان” تلاها أداء فردي للفنانة لامية ماديني لاستخبار زيدان في طبع عراق بعنوان “سلام على لحباب في القرب وفي البعد” ثم مصدر “يا عشاق الزين” و انصراف بعنوان “عيني شكات مع قلبي” في طبع الحوزي، إلى جانب أداء مبهر لانقلاب في طبع عراق بعنوان “سيدي افعل مايسرك”.

كما رافق الجوق البرنامج الموسيقى الأندلسي في فقرته الثانية، الفنانة الانيقة نوال ايلول، التي أدت بصوتها العذب و عزفها على آلة البيانو لنوبة الزيدان و تفاعل الجمهور مع الأداء المبهر و الأجواء الرائعة كما قدمت مجموعة من الخلاصات منها ” رأيت وجه الحبيب” و “سماح يا عين”.

من جهتها أتحفت الفنانة مونيا شتال مقاطع نوبات في طبع ” الزيدان ” ،” رمل ماية ” و “الجاركا ” و ” السيكا ” على غرار انقلابات انصرافات ” أكتم سري جحدة “،” يا ولفي واش يصبرني” ، “صبري ” ، ” يا ليلة الوصل عودي” وغيرها من المخليصات.

كما استمتع الجمهور بوصلات جماعية للجوق الوطني النسوي لأوبرا الجزائر تميز بتناغم الأصوات و إتقان العزف على مختلف الآلات الموسيقية التقليدية كالرباب والقانون والكويترة.

ورافقت الحكواتية سهام كنوش البرنامج الموسيقي الأندلسي الذي ادته الفنانات الثلاثة بأصواتهن الجميلة بتقديم حكايات تعج بالسحر و الخيال رحل من خلاله الجمهور إلى أجواء أسطورية.

وفي هذا الإطار، أشار قائد الجوق الوطني النسوي لأوبرا الجزائر، نجيب كاتب أنه “تم انتقاء لإحياء السهرة مجموعة ثرية من المقاطع التراثية التي تشتهر بها الموسيقى الأندلسية الجزائرية وذلك حتى تتماشى وترافق رؤية العرض الشعري للحكواتية سهام كنوش ولخلق أجواء متناغمة أمام الجمهور”، مضيفا أن الجوق ” من المجموعات الموسيقية الأندلسية البارزة التي تعمل جاهدة للحفاظ على هوية التراث الموسيقي الأندلسي الجزائري”.