أهمية تنسيق الجهود بين الجامعة والمؤسسات الصناعية

أهمية تنسيق الجهود بين الجامعة والمؤسسات الصناعية

سيدي بلعباس ـ أكد وزير اقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة والمؤسسات المصغرة ياسين المهدي وليد يوم الثلاثاء على أهمية التعاون وتنسيق الجهود ما بين الجامعة والمؤسسات الصناعية.

و أبرز الوزير في كلمة افتتاحية للملتقى الوطني حول “العلاقة بين الصناعة والبحث العلمي والابتكار: رهانات وتوصيات” المنظم بسيدي بلعباس  “أهمية التعاون ما بين الجامعة والمؤسسات الصناعية لاسيما بعد تحقيق جامعة جيلالي اليابس لسيدي بلعباس الريادة في الترتيب العالمي للميادين الأكاديمية لشنغهاي نسخة 2023”.

و دعا الوزير في الكلمة التي ألقاها عبر تقنية التحاضر عن بعد , الى “تنسيق الجهود ما بين الباحثين والأكاديميين والمتعاملين الاقتصاديين والصناعيين من أجل استغلال الابتكارات والبحوث العلمية في الميدان الصناعي وكذا تحفيز الباحثين من أجل تجسيد مشاريعهم العلمية ميدانيا وتذليل العقبات التي تواجههم من خلال ضمان المرافقة لهم”.

و قد حث المشاركون في هذا اللقاء على ضرورة تعزيز الشراكة بين البحث العلمي والصناعة من خلال إرساء اتفاقيات تعاون ما بين الجامعات والمؤسسات الصناعية بغية تطوير الإنتاج الصناعي.

و شدد المتدخلون من باحثين جامعيين ومستثمرين وممثلين عن مؤسسات صناعية على أهمية إرساء منبر للتبادل والتفكير ما بين الباحثين والأكاديميين والمستثمرين أصحاب المؤسسات الصناعية من أجل نقل الخبرات والابتكارات واستغلالها في الميدان الصناعي مما يسمح بتطوير الصناعة والنهوض بالقطاع الاقتصادي.

و من جهته، طالب نائب رئيس الأكاديمية الجزائرية للعلوم والتكنولوجيات محمد هشام قارة بضرورة احتكاك الباحثين الجامعيين والأكاديميين ورواد الابتكار بالمستثمرين وأصحاب المؤسسات الصناعية وصناع القرار من أجل تبادل الأفكار والمعارف وإرساء رؤية تشاركية لبعث المجال الصناعي من خلال تعزيزه بالبحث العلمي المبتكر”.

و دعا ذات المتحدث إلى “تجميع آراء الخبراء من الجانبين لتأسيس تعاون مثمر للنسيج الصناعي واستكشاف الفرص المستقبلية للتعاون”.

كما حث الأستاذ الباحث عمار تلماتين من جامعة جيلالي اليابس لسيدي بلعباس على مساهمة المؤسسات الصناعية والاقتصادية في دعم البحوث العلمية والابتكارات و تسليط الضوء على تجارب الباحثين وتوقعاتهم من أجل تطوير النسيج الصناعي.

و يتضمن هذا اللقاء المنظم على مدار يومين بمبادرة للأكاديمية الجزائرية للعلوم والتكنولوجيا بالتعاون مع جامعة جيلالي اليابس لسيدي بلعباس والمدرسة المتعددة التقنيات للجزائر العاصمة تقديم محاضرات من طرف باحثين وخبراء في المجال الصناعي والاقتصادي وأصحاب مؤسسات على غرار تلك التي تتناول “العلاقة بين الصناعة والبحث العلمي في الجزائر” و “الفرص المستقبلية للتعاون ما بين الباحثين والصناعيين” و “أهم الانشغالات والعقبات التي تواجه المؤسسات الصناعية”.