أهمية المعركة الثقافية ودورها المحوري في كفاح الشعب الصحراوي من أجل تقرير مصيره

أهمية المعركة الثقافية ودورها المحوري في كفاح الشعب الصحراوي من أجل تقرير مصيره

بوجدور (مخيمات اللاجئين الصحراويين) – أكد المشاركون في حفل تكريمي نظمه اتحاد الصحفيين والكتاب والأدباء الصحراويين، لأديبات وشاعرات صحراويات، على أهمية المعركة الثقافية ودورها المحوري في كفاح الشعب الصحراوي من أجل تقرير مصيره.

وذكرت وكالة الانباء الصحراوية (وأص) يوم الاثنين أن اتحاد الصحفيين والكتاب والأدباء الصحراويين، “أفرد فضائه الثقافي الدوري، لتقديم كتاب جديد حول الثقافة الصحراوية وحفل تكريم لأديبات وشاعرات صحراويات، في حدث باشرته عضو الأمانة الوطنية لجبهة البوليساريو، المكلفة بأمانة المنظمات الجماهيرية وهيئات المجتمع المدني، أنكية سالم و احتضنته مركزية الاتحاد الوطني للمرأة الصحراوية بولاية بوجدور”، بمخيمات اللاجئين الصحراويين.

وشهد الموعد الثقافي تقديم كتاب “جواهر من الثقافة الصحراوية” للكاتب معروف عبد الرحمن بدة، عضو المكتب التنفيذي لاتحاد الصحفيين والكتاب والأدباء الصحراويين والمكلف بملف الكتاب، “الذي يستعرض 1200 مثالا شعبيا وقولا مأثورا في التراث الصحراوي وشرحا ومواضع ومضارب ومغازي في مؤلف باللغة الإسبانية. كما قدم الكاتب لمحة عن إصداره التاسع ضمن سلسلة كتب حول ثقافة وتاريخ ونضال الشعب الصحراوي”.

وأشارت “وأص” الى أن العرض، أتبع بنقاش مطول حول أهمية معركة الهوية في حرب وجودية يخوضها الشعب الصحراوي، حيث أكد المشاركون على دور الكتاب “في صون الإرث الوطني الصحراوي الزاخر، وإيصاله بأمانة للأجيال المتلاحقة فضلا عن كونه يشكل وثيقة تعريف مهمة لخصوصية ومميزات الشعب الصحراوي وكفاحه العادل”.

وتم بالمناسبة تكريم عدد من الشاعرات الصحراويات من بينهن الخظرة المبروك و خدجتو أعليات و خدجتو حمدي علا.

وشهد حفل التكريم الذي حضره الأمين العام لاتحاد عمال الساقية الحمراء ووادي الذهب، سلامة البشير، والأمينة العامة للاتحاد الوطني للمرأة الصحراوية، الشابة سيني، مداخلات أدبية وفكرية، تم من خلالها التأكيد على أهمية المعركة الثقافية ودورها المحوري في كفاح الشعب الصحراوي العادل، والمسؤولية الكبيرة الملقاة على حملة رسالة الإبداع من مفكرين وكتاب وأدباء وباحثين وصحفيين وطلبة وبخاصة الشباب والنساء، “في قيادة قاطرة المجتمع على نحو فكري يواكب كافة مراحل النضال الصحراوي وتحدياته”.

وأشارت وكالة الانباء الصحراوية الى أن الحدث حضره وفد اكاديمي نمساوي الذي يقوم بزيارة عمل وتضامن لمؤسسات الجمهورية الصحراوية ومخيمات اللاجئين الصحراويين وتجمعه علاقات شراكة وتعاون باتحاد الصحفيين والكتاب والأدباء الصحراويين.