أمراض الدم: التأكيد على ضرورة التعجيل باقتناء الأدوية المبتكرة

الجزائر- رافعت الأخصائية في طب الأورام بمركز مكافحة السرطان بالبليدة، الدكتورة أمينة بوشاقور, يوم الجمعة بالجزائر العاصمة، من أجل التعجيل باقتناء الأدوية المبتكرة الموجهة لعلاج سرطان الدم من أجل تخفيف العبء على المرضى.

و على هامش الملتقى الوطني ال 18 لأمراض ونقل الدم الذي تجري فعاليته ما بين 27 و29 من الشهر الحالي, دعت ذات الأخصائية إلى ضرورة التعجيل باقتناء الأدوية المبتكرة الموجهة لعلاج سرطان الدم بعد تسجيلها من طرف وزارة الصحة, وذلك من لأجل تحسين العلاج وتخفيف العبء على المرضى.

كما أكدت في ذات السياق على أهمية توسيع المراكز التي تقوم بزرع الخلايا الجدعية لهؤلاء المرضى.

و من جهة أخرى, عبرت الدكتورة بوشاقور عن أسفها لتعرض فئات شابة إلى الإصابة بسرطان الدم, بعدما كان يصيب فئات متقدمة في السن, مشددة على ضرورة اقتناء الأدوية المبتكرة وتوسيع مراكز زرع الخلايا الجدعية مما سيحسن من التكفل بالمصابين.

من جانبها, تطرقت الدكتورة مريم بن صادوق, أخصائية في أمراض الدم بالمؤسسة الاستشفائية الجامعية “حساني اسعد” لبني مسوس بالجزائر العاصمة, إلى مرض الهيموفيليا الذي يصنف ضمن قائمة الأمراض النادرة, مذكرة بتحسين التكفل بهذا المرض خلال السنوات الأخيرة عبر الوطن.

و أكدت في هذا الإطار, أن التكفل بالهيموفيليا عرف تحسنا كبيرا في الجزائر, بفضل توسيع عدد المراكز التي تتكفل بهذا المرض, إلى جانب العمل التوعوي, سيما فيما يتعلق بالتربية العلاجية التي تساهم في حماية المصابين من التعقيدات.

للإشارة, شارك في هذا اللقاء أخصائيون جزائريون إلى جانب رئيس الفيدرالية الدولية للهيموفيليا, السيد سيزار كريدو, كما تم بالموازاة, تنظيم الأيام الثامنة لشبه الطبيين الذين يتكفلون بالمصابين بهذا المرض بمصالح أمراض الدم.