ألمانيا تدعو الكيان الصهيوني إلى الأخذ بعين الاعتبار الرأي الاستشاري الصادر عن محكمة العدل الدولية 

ألمانيا تدعو الكيان الصهيوني إلى الأخذ بعين الاعتبار الرأي الاستشاري الصادر عن محكمة العدل الدولية 

بروكسل – دعت وزيرة الخارجية الألمانية, أنالينا بيربوك, اليوم الاثنين, الكيان الصهيوني إلى الأخذ بعين الاعتبار الرأي الاستشاري الصادر عن محكمة العدل الدولية الذي أكد عدم شرعية احتلال الكيان الصهيوني للأراضي الفلسطينية وطالبت بإنهائه على الفور, حسب ما ذكرته مصادر اعلامية.

وجاءت دعوة بيربوك في تصريح قبيل انطلاق اجتماع وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي في العاصمة البلجيكية بروكسل, مقر الاتحاد.

وقالت الوزيرة الالمانية : ” حتى لو لم يكن هذا التقرير ملزما, فمن المناسب للكيان الصهيوني أن يأخذ هذا التقرير على محمل الجد, وقبل كل شيء, أن يمهد الطريق لحل الدولتين”.

وأشارت بيربوك إلى أن محكمة العدل الدولية نشرت تقريرا توجيهيا يوضح مسؤولية المجتمع الدولي في الوضع في الشرق الأوسط, وفيما يتعلق بحل الدولتين.

وأضافت قائلة: “اليوم, هنا في بروكسل, لدينا كأوروبيين الفرصة لإلقاء نظرة عن قرب على هذا التقرير, وحتى قبل صدور التقرير, كان من الواضح بالفعل أن سياسة الاستيطان التي ينتهجها (الكيان الصهيوني) تنتهك القانون الدولي و تشكل عقبة أمام حل الدولتين”.

وأصدرت محكمة العدل الدولية, الجمعة الماضي, رأيها بشأن التبعات القانونية الناجمة عن سياسات الكيان الصهيوني وممارساته في الأراضي الفلسطينية المحتلة وعواقب سلوكه على الدول الأخرى بعد عملية قانونية استمرت 18 شهرا, شملت جلسات استماع علنية شاركت فيها أكثر من 50 دولة, بما في ذلك فلسطين وثلاث منظمات دولية.

وخلص الرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية الى أن الكيان الصهيوني “ينتهك معاهدة جنيف في مادتيها ال53 و ال64 باحتلاله الاراضي الفلسطينية”, و أن تهجير الفلسطينيين “غير قانوني”. كما اعترفت المحكمة ب”حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره”.