ألمانيا: أنشطة تحسيسية مكثفة للتعريف بالقضية الصحراوية

برلين (المانيا) – تشهد العاصمة الألمانية برلين أنشطة تحسيسية مكثفة للتعريف بالقضية الصحراوية, وذلك وفق برنامج مسطر من قبل ممثلية جبهة البوليساريو بألمانيا, حسب ما ذكرته وكالة الأنباء الصحراوية (واص), اليوم الثلاثاء.

وتهدف ممثلية جبهة البوليساريو من خلال هذه الأنشطة إلى تسليط الضوء على واقع القضية الصحراوية والشعب الصحراوي المكافح من أجل نيل حريته واستقلاله.

وضمن الأنشطة التحسيسية, ألقت ممثلة جبهة البوليساريو بألمانيا النجاة حندي, محاضرة بعنوان: “الصحراويات نضال من أجل تقرير المصير”.

وخلال المحاضرة سلطت الدبلوماسية الصحراوية الضوء على دور المرأة الصحراوية في المرافعة عن حق شعبها في الحرية والاستقلال, مشيدة بالتضحيات الجسام التي قدمت من أجل ذلك, وفقا ل(واص).

كما تطرقت النجاة حندي, إلى النضال الذي يخوض الشعب الصحراوي بقيادة طليعته الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء وواد الذهب منذ ما يناهز نصف قرن.

وفي السياق ذاته, تم عرض الفيلم الوثائقي ” ثائرات على خط المواجهة” بالصحراء الغربية, لمخرجته البرازيلية لاورا داودين والكولومبي ميغيل أنخيل ايريرا, ويوثق الفيلم نضال خمس مدافعات صحراويات عن حقوق الإنسان, هن الغالية الدجيمي سلطانة خيا, مينة أباعلي, أميمة عبد السلام و خديجتو المخطار.

ويقدم الفيلم شهادة حية حول العنف الهمجي وانتهاكات حقوق الإنسان التي تعاني منها المرأة الصحراوية بالأرض المحتلة على يد الاحتلال المغربي.

ويصور الفيلم صلابة وإرادة وقوة وعزيمة النساء الصحراويات في سبيل كفاحهن التحرري من أجل الاستقلال واستعادة سيادة أراضيهن وجلاء الاحتلال الأجنبي عنها.

وحضر العرض العديد من الشباب والطلبة والباحثين والمهتمين الألمان والأجانب الراغبين في التعرف على وضعية حقوق الانسان بالجزء المحتل من الصحراء الغربية و عن المعاناة التي يتعرض لها الصحراويين من طرف قوات القمع المغربية.           

وضمن الأنشطة كذلك, تم تنظيم بمعية تمثيلية جبهة البوليساريو بألمانيا, أمسية ثقافية قدمت خلالها طالبة, زارت المخيمات الصحراوية سابقا, تدعى فينيسيا, عرضا مصورا بعنوان: “كفى انتظارا: قصة النضال الصحراوي” للقصص المصورة, والذي يقدم بأسلوب تربوي بسيط, متعدد الأبعاد التاريخية, السياسية والحقوقية لنضال الشعب الصحراوي ومقاومته في سبيل نيل حقوقه المشروعة في تقرير المصير والاستقلال.

وفي الختام, سلطت النجاة حندي, الضوء على العراقيل التي لازالت تحول دون أيجاد حل عادل و دائم يضمن للشعب الصحراوي حقه غير القابل للتصرف في تقرير المصير و الاستقلال طبقا للقانون الدولي و التوصيات ذات الصلة.