ألعاب القوى: ذهبية جديدة ورقم قياسي لعداء السرعة عثماني سكندر جميل في سباق 400م

ألعاب القوى: ذهبية جديدة ورقم قياسي لعداء السرعة عثماني سكندر جميل في سباق 400م

كوبي (اليابان)- فاز عداء السرعة الجزائري في رياضة ألعاب القوى لذوي الإحتياجات الخاصة, عثماني سكندر جميل بالميدالية الذهبية لسباق الـ400م صنف تـ13 في البطولة العالمية بكوبي (اليابان), مسيطرا على النهائي الذي جرى يوم الخميس لحساب منافسات اليوم السابع, ومحقق في طريقه رقما قياسيا عالميا جديدا للمسافة في موعد مستمر إلى غاية يوم 25 مايو.

وبعد بروزه في نهائي سباق 100م لنفس الصنف (ت13) ونيله الذهبية, ثم في نصف نهائي سباق الـ400م الذي فاز به بكل سهولة, جدد عثماني سكندر جميل العهد مع التألق في نهائي الـ400م التي توجد به عن جدارة واستحقاق, في ختام منافسات اليوم السابع من موعد اليابان العالمي. ودخل في المرتبة الاولى بسهولة كبيرة قاطعا مسافة السباق في ظرف 46 ثا و44ج ومحسنا رقمه القياسي العالمي (46ثا و70ج) الذي كان قد سجله في أول مشاركة له في الالعاب البارالمبية بطوكيو سنة 2021.

وعادت المرتبة الثانية في نهائي كوبي للياباني فوكوناغا ريوتا (47ثا و86ج) والثالثة للكولومبي بيرميزاد فييار (49ثا و07ج).

وعن السباق صرحت مديرة الفرق الوطنية, أمير نسيمة, قائلة: “كان سباقا رائعا أكد من خلاله سكندر جميل مرة أخرى قوته ومستواه العالي حيث سيطر على السباق وعلى منافسيه. قبل النهائي, كنا نوعا ما متخوفين من لياقة سكندر الذي كان متعبا ويتألم بالامس, غير أن ذلك لم يمنعه من السيطرة على السباق منذ البداية محققا ذهبيتين (100م و400م) ورقما عالميا جديدا يضاف إلى الرقم العالمي الذي حققته مواطنته, صافية جلال, في الصبيحة في نهائي رمي الجلة (ف57) حيث نالت لقبا عالميا مستحقا, دون أن ننسى بقية رياضيينا في انتظار مزيد من النتائج الجيدة في اليومين الاخيرين (الجمعة والسبت) للبطولة العالمية ودخول رياضيين آخرين المنافسة”.

بالمقابل, لم تكن أمسية اليوم السابع من منافسات الموعد العالمي بكوبي في صالح البطلة البارالمبية, اسمهان بوجعدار, التي شاركت في مسابقة رمي الجلة, صنف 33, حيث اكتفت بالصف الرابع برمية (02ر7م), محققة أحسن نتيجة لها للسنة.

وعاد لقب المسابقة للمكسيكية غوادالوبي كوتا فيرا (77ر7م) أمام الصينية وو كينغ (54ر7م) و المتسابقة زفيتلانا كريفينوك (تحت راية محايدة) 49ر7م.


اقرأ أيضا:     ألعاب القوى: ميدالية ذهبية ولقب عالمي للجزائري عثماني اسكندر جميل في سباق 100م (ت13) بكوبي


وسمحت منافسة صبيحة اليوم الخميس, بروز البطلة البارالمبية, صافية جلال, التي توجت بذهبية مسابقة رمي الجلة (F57), مع تحسينها لرقمها القياسي العالمي برمية قدرت ب62ر11م (رقمها السابق كان مقدرا بـ57ر11 متر منذ يوليو المنصرم في بطولة العالم الأخيرة بباريس).

ومن خلال لقبها العالمي هذا أكدت صافية جلال استعدادها التام ولياقتها الجيدة استعدادا لمشاركتها في الالعاب البارالمبية بباريس حيث تعتزم البروز والدفاع عن كامل حظوظها في نيل الالقاب.

وقد حيت مديرة الفرق الوطني للاتحادية الجزائرية هذا التألق لصافية جلال قائلة: “جلال كانت مصممة على البروز والتألق في اختصاص رمي الجلة, بعدما احتلت الصف الرابع في نهائي رمي القرص. واليوم أكدت أنها رياضية المواعيد الهامة والكبيرة. الرياضية عاشت مراحل صعبة مؤخرا, لكنها استعادت قوتها البدنية والنفسية على وجه الخصوص من أجل تحقيق ما حققته اليوم بكوبي. إنها بالفعل قوية”.

وفي نفس المسابقة, نالت مواطنتها, نسيمة صايفي, الميدالية البرونزية برمية (31ر10م), متأخرة على صاحبة الميدالية الفضية, الصينية كزي ملان (93ر10م).

كما تدعمت حصيلة الجزائر في منافسات اليوم السابع من الموعد العالمي باليابان, ببرونزية العداء, مختار ديدان, في سباق 100م (ت36), محققا زمن قدره 12ثا و35ج (345), وراء الصيني يانغ ييفل بزمن 12ثا و35 (344) الذي حصل على الفضية, فيما عاد اللقب العالمي للصيني الآخر, دنغ بيتشينغ.

أما العداء الجزائري الآخر, فخر الدين ثيلايجية, الذي يشارك في اول في منافسة دولية كبرى, فنال المركز الثامن والأخير بزمن قدره  13ثا و01ج.

وبفضل الميداليات الاربع الجديدة التي نالتها العناصر الوطنية في منافسات اليوم السابع, ومنها على وجه الخصوص ذهبيتي صافية جلال وعثماني سكندر جميل, رفعت الجزائر رصيدها من التتويجات إلى مجموع 10 ميداليات (5 ذهبيات وفضية و4 برونزيات), صعدت بها إلى الصف الخامس في الترتيب العام المؤقت.

ونال الميداليات الذهبية كل من: صافية جلال / الجلة صنف ف 57, عثماني اسكندر جميل 100م و400م )ت13), نسيمة صايفي (رمي القرص ف 57), أحمد مهيدب (رمي الصولجان ف32), والفضية كانت من نصيب وليد فرحاح (رمي الصولجان/ف32), فيما فاز بالبرونزيات كل من: عبد اللطيف بقة (1500م/ت13), فخر الدين ثيلايجية (400م/ت36), مختار ديدان (100م/ت36) ونسيمة صايفي (الجلة/ف57).

 

وفيما يلي برنامج الرياضيين الجزائريين في منافسات اليوم الثامن (24 مايو 2024):

 

سباق 1500م (ت46) : سمير نويوة   (نهائي)

رمي الجلة (ف38)     : لزهر زيامني   (نهائي)

سباق 100م (ت51)   : محمد برحال   (نهائي).

اقرأ المزيد