ألعاب القوى (البطولة الوطنية لذوي الهمم): ترشيح ملعب “ميلود هدفي” لوهران لاحتضان أكبر المنافسات الدولية

ألعاب القوى (البطولة الوطنية لذوي الهمم): ترشيح ملعب "ميلود هدفي" لوهران لاحتضان أكبر المنافسات الدولية

وهران – نوه المندوب الفني للجنة البرالمبية الدولية, التونسي طارق السويعي, المكلف بمراقبة فعاليات البطولة الوطنية لألعاب القوى لذوي الاحتياجات الخاصة التي تختتم اليوم الأربعاء بوهران بالتطور الذي تعرفه هذه الرياضة في الجزائر, وكذا بالمركب الرياضي “ميلود هدفي”, الذي يحتضن المنافسة, ورشحه لاستضافة أكبر المنافسات الدولية.

وقال التقني التونسي في تصريح لوأج : ” تحقق البطولة الوطنية نتائج ممتازة, في ظل منافسة قوية ومشاركة معتبرة بحضور أكثر من 500 رياضي ورياضية من مختلف الأندية الجزائرية, حيث أبانوا عن إرادة كبيرة للتألق وتحقيق أرقام جديدة وهو ما لفت نظري”.

وأضاف: ” حضوري إلى الجزائر هو من أجل اعتماد نتائج الرياضيين المصنفين دوليا لإدراجها ضمن الرزنامة الدولية وكذا الترتيب الدولي للمتأهلين إلى الألعاب البارالمبية بباريس (28 أغسطس-8 سبتمبر 2024), علما وأن آخر أجل لتحقيق الأرقام المطلوبة المؤهلة إلى هذا الموعد حدد ليوم 5 أغسطس المقبل”.

واعتبر نفس المتحدث بأن هذه البطولة, التي انطلقت أول أمس الاثنين, تعتبر ” اختبارا مفيدا لعناصر المنتخب الجزائري لتحسين أرقامها في مختلف الاختصاصات وأصناف الاعاقات, وفرصة أيضا للاتحادية الجزائرية لرياضة المعاقين لتطمئن على جاهزية رياضييها قبل تحديد القائمة النهائية المعنية بالألعاب البارالمبية بباريس”.

وفي معرض حديثه عن الدوليين الجزائريين, توقع السيد السويعي ”مشاركة مشرفة” لهم خلال موعد باريس, خاصة ”بعد الوجه الجيد الذي ظهروا به في البطولة العالمية التي أقيمت منذ بضعة أسابيع باليابان والتي حصلوا خلالها على 13 ميدالية بمختلف الألوان, مما سمح للجزائر بتصدر ترتيب المنتخبات العربية المشاركة في هذه المنافسة”.

وتابع: ” أعتقد أن مستوى رياضيي ذوي الاعاقة, وهي التسمية التي تطلقها الأمم المتحدة على هذا النوع من الرياضيين, في تطور مستمر, حيث أضحى رياضيو ألعاب القوى مثلا, لا يقلون شأنا عن نظرائهم الأسوياء, وأذكر في هذا الصدد النتيجة التي حققها العداء الجزائري بقة في الألعاب البارالمبية بريو دي جانيرو سنة 2016 في نهائي سباق 800 متر حيث جاء توقيته أفضل من صاحب ذهبية الألعاب الأولمبية في نفس الاختصاص”.

وشدد ممثل اللجنة البارالمبية الدولية على ضرورة وضع رياضيي ذوي الاحتياجات الخاصة في ”أفضل الظروف” لتفجير كامل طاقاتهم, مشيدا بملعب “ميلود هدفي” لوهران الذي يمنح الفرصة لهؤلاء الرياضيين للتألق باعتبار أنه يملك كافة المواصفات العصرية التي تجعلهم يتنافسون في ظروف جيدة, كما أكده.

ودعا بالمناسبة المشرفين على هذه الرياضة في الجزائر الى استغلال هذا المرفق الرياضي الهام من أجل الترشح لاستضافة أكبر المنافسات الإقليمية والعالمية, سيما بعدما أن لمس الاهتمام الخاص الذي توليه السلطات المحلية بوهران لهذه الرياضة, وهو ما وقف عليه شخصيا خلال حديثه مع الوالي سعيد سعيود خلال اليوم الافتتاحي للمنافسة, مثلما قال.