أكثر 10 دول إفريقية امتلاكا للذهب… لن تتوقع لمن الصدارة !!

أكثر 10 دول إفريقية امتلاكا للذهب… لن تتوقع لمن الصدارة !! - الجزائر

احتياطي الذهب هو الذهب الذي يحتفظ به البنك المركزي أو الأمة كمستودع للقيمة وضمان لتخليص الوعود لدفع المودعين وحاملي الأوراق المالية أو أقرانهم التجاريين أو لتأمين العملة.
تستخدم احتياطيات الذهب اليوم على وجه الحصر تقريباً – وإن كان نادراً – في تسوية المعاملات الدولية.

احتياطي الذهب

أكثر 10 دول إفريقية امتلاكا للذهب:
أظهرت آخر البيانات التي نشرها مجلس الذهب العالمي أن الولايات المتحدة تصدرت دول العالم باحتياطيات المعدن النفيس، حيث بلغت 8133.5 طن، تليها في المركز الثاني ألمانيا باحتياطيات وصلت إلى 3355.1 طن، فيما جاءت روسيا في المركز الخامس باحتياطيات بلغت 2298.5 طن.

أما إفريقيا، كشف موقع “ستاتيستا Statistaالألماني عن آخر إحصائياته لأكبر إحتياطات الذهب على المستوى القاري، ووفقا للأرقام الصادرة عن الموقع المتخصص في هذا الشأن، إليك ترتيب أكبر 10 دول إفريقية حيازة لاحتياطي الذهب.:

المرتبة 10 : موزمبيق بحوالي 3.94 طنا.

المرتبة 9: تونس باحتياطي 6.84 طنا

المرتبة 8: غانا بحوالي 8.74 طنا

المرتبة 7: موريشيوس بـ 12.44 طنا

المرتبة 6: نيجيريا بـ 21.37 طنا

المرتبة 5: المغرب بـ 22.12 طن

المرتبة 4: جنوب إفريقيا باحتياطي 125 طنا

المرتبة 3: مصر بحوالي 126 طن

المرتبة 2: ليبيا بـ 147 طنا

المرتبة 1: الجزائر بحوالي 174 طنا

ما هي أهمية إمتلاك إحتياطي كبير من الذهب؟
كشفت الإحصائيان أن معدن الذهب لم يتأثر كثيراً على الرغم من تعرضه إلى تذبذبات كبيرة منذ عام 2008، نظراً للاضطرابات الاقتصادية العالمية التي انهارت نسبياً في كل مرة بين فقاعة اقتصاد الرهن العقاري، وأزمة ارتفاع البترول عام 2015، ثم أزمة كورونا والتوقف الاقتصادي العالمي، ثم الحرب الروسية الأوكرانية.

وأنه ومع كل هذه الأزمات وتأثيرات الصراع الاقتصادي الصيني الأمريكي الذي لا يقل حدة عن أي حرب طاحنة على مستوى العالم، ظل الذهب ملاذاً آمناً، وبقي متسيداً للموقف حتى وإن تراجعت قيمته في بعض الأوقات.
وتكمن أهمية توسيع جميع الدول لاحتياطات الذهب، وتوسيع مساحة محافظهم لتحتوي أكبر قدر منه، مما سينعكس إيجاباً على استقرار أسواقها المالية والقطاع البنكي وسعر الصرف ومرونة الحركة في ميزان التجارة الخارجية.

المصادر:
Statista
alkhaleejonline

 

اقرأ المزيد