أكثر من 200 خبير وأخصّائي يشاركون في مؤتمر فايزر الأول للمستشفيات

أكثر من 200 خبير وأخصّائي يشاركون في مؤتمر فايزر الأول للمستشفيات - الجزائر

بمناسبة الأسبوع العالمي للتوعية بمقاومة مضادات الميكروبات، والذي يعقد كل عام من 18 إلى 24 نوفمبر، نظمت شركة فايزر فارم الجزائر بداية هذا الاسبوع في الجزائر العاصمة مؤتمر فايزر الأول للمستشفيات في الجزائر.

جمع هذا اليوم العلمي، والذي نظّم ليكون منصّة للتبادل والمشاركة، أكثر من 200 أخصّائي من شتّى أنحاء الوطن، في تخصّصات عدّة تشمل العناية المركزة، الأمراض المعدية، أمراض الدم وكذلك عدد من الصيادلة، وذلك بهدف تبادل الخبرات والممارسات في إدارة مقاومة مضادات الميكروبات، الالتهابات الفطرية وكذلك آلام ما بعد الجراحة.

 

في عام 2019 ، أعلنت منظمة الصحة العالمية أن مقاومة مضادات الميكروبات هي واحدة من أكبر 10 تهديدات التي تواجها البشرية من حيث الصحة العامة، إذ تعد مقاومة مضادات الميكروبات قضية هامة تواجهها الأنظمة الصحية في العالم بأسره، إذ تلتزم شركة فايزر تماشيا مع هذه المسألة بتوفير الحلول الأكثر ابتكارا للتحسين من حياة المرضى، إلى جانب تنفيذ برامج بالتعاون الكامل مع أصحاب المصلحة، مثل مخطط الإشراف على مضادات الميكروبات (AMS)، وهو برنامج تحت رعاية منظمة الصحة العالمية يهدف إلى تحسين الإشراف على المنتجات المضادة للميكروبات.

 

وفي هذا الصدد، صرّحت السيدة فايزة تيفور، الرئيسة المديرة العامّة لشركة فايزر فارم الجزائر: “ في سياق التحديات المتزايدة باستمرار لمقاومة مضادات الميكروبات، أصبحت هنالك اليوم، حاجة ملحة لإيجاد حلول مبتكرة لاحتواء انتشار الأمراض المعدية ولمقاومة مضادات الميكروبات، وذلك أكثر من أي وقت مضى”.

في شركة فايزر، نحن ملتزمون باتباع مناهج متعدد الأوجه قائمة على بيانات وأدلة، للإدارة السليمة والاستخدام المسؤول لمضادات الميكروبات في أماكن الرعاية الصحية. 2وتنعكس هذه الجهود في تعزيز النظم الصحية، كما ترصد العدوى والوقاية منها، بما في ذلك التطعيم، استخدام الأدوات المبتكرة، التشخيص، التكوين العلاجي المتواصل، إلى جانب البحوث والإنصاف في الولوج للخدمات الصحيّة.

 

مقاومة مضادات الميكروبات:

 

من المسلّم به على نطاق واسع هو أن مقاومة مضادات الميكروبات هي واحدة من أكبر التهديدات للصحة العالمية اليوم. إذ يمكن أن تؤثر ذلك على أي فرد بغض النظر عن العمر أو مكان الإقامة. 3 1.27 مليون حالة وفاة سنويا هي نتيجة مباشرة لمقاومة مضادات الميكروبات، وما يقرب من 5 ملايين حالة وفاة سنويا مرتبطة بذلك. لذا فإنّه ان لم تتدخّل الهيئات الحكومية والشركات المتخصّصة لمجابهة هذا الخطر والتصدي له، فقد تتسبب مقاومة مضادات الميكروبات كل سنة في 10 ملايين حالة وفاة في جميع أنحاء العالم كل بحلول عام 2050 – أي أكثر من حصيلة ضحايا السرطان اليوم.

 

تعد مقاومة مضادات الميكروبات حاليا واحدة من أكبر المخاطر على الصحة العالمية، وهناك حاجة إلى زيادة الوعي العام بهذه القضية الصحية الحرجة6.يجدر بالذكر أنّه بالإضافة إلى التسبّب في الوفاة والعجز، فإن مقاومة مضادات الميكروبات تؤدي إلى دخول المستشفى لفترة أطول بسبب المرض الممدّد، والحاجة إلى أدوية أكثر تكلفة، وذلك الى جانب التحديات المالية للمرضى المتأثرين.

 

يجب على الحكومات، على الشركات المتخصّصة والجهات الفاعلة في مجال الصحة العامة، العمل معا لاتخاذ ودعم التدابير التي تمكّن الابتكار المستمر في تطوير مضادات حيوية ولقاحات جديدة لإبطاء انتشار مقاومة مضادات الميكروبات. 6 وفي الوقت نفسه، فقد لوحظ عندما يتم تنفيذ برنامج AMS (الإشراف على مضادات الميكروبات) انخفاض بنسبة 28٪ في استهلاك المضادات الحيوية نتيجة لتنفيذه. أيضا، فإنّه يمكن توفير أكثر من 40 ٪ من التكاليف المباشرة للمضادات الحيوية من خلال تنفيذ برنامج AMS فعاّل.

في شركة فايزر، نسعى باستمرار لتحقيق التقدم وبذل كل ما في وسعنا للتغلب على الحواجز الناشئة عن مقاومة مضادات الميكروبات، سواء كانت علمية، اقتصادية، صحية أم بيئية بطبيعتها، من خلال الاستفادة من خبرتنا وقدرتنا على مشاركة الحلول مع شركائنا في جميع أنحاء العالم.

اقرأ المزيد