أفضل 9 أطعمة لتقوية الشعر وتكثيفه

أفضل 9 أطعمة لتقوية الشعر وتكثيفه - الجزائر

في المعدل ينمو الشعر من 1.5 إلى 2 سم شهرياً، وفي العادة يكون نمو الشعر في الصيف أكثر منه في الشتاء.
فيما يختلف معدل نمو الشعر بين شخص وآخر وفق عدة عوامل، من بينها الحمية الغذائية والصحة العامة.
ولهذا الشأن يجب المحافظة على نظام غذائي معين لشعر صحي وكثيف.

ويعاني كثير من الأشخاص من مشكلات عديدة في الشعر، من بينها تساقطه أو تقشفه أو جفافه، وينفقون من أجل تحسينه الكثير من المال والوقت.
وقد ينجح البعض، لكن هناك من يخفق في تحقيق الهدف بعد رحلة طويلة.

وهناك عدة عناصر غذائيّة لها علاقةٌ قويةٌ بتقويّة الشّعر، كما أنّ نقصها يؤثر سلباً على صحة الشّعر، ومن أهمّها:
فيتامين D وفيتامينات لB وفيتامين E  وفيتامين A  فيتامين C وفيتامين K

وتحتوي هذه القائمة من الأغذية على أهم العناصر المغذية لشعر صحي وكثيف وفق الأخصائيين في الميدان :

الجزر
يعتبر الجزر، مثل غيره من الأطعمة الصفراء والبرتقالية، مصدرا أساسيا لمادة “بيتا كاروتين”، وهي عنصر غذائي ضروري لصحة فروة الرأس.
والجزر أيضا غني بفيتامين (أ)، وهو مسؤول عن نمو الخلايا، كما أن هذا الفيتامين يحافظ على رطوبة فروة الرأس من خلال إنتاج مادة الترطيب بكميات صحية.

المكسرات
الفول السوداني واللوز والكاجو وغيرها من المكسرات الغنية بمادة البيوتين، تلعب دورا كبيرا في جعل نمو الشعر أسهل وأسرع.

 

السبانخ
السبانخ هي نبات أخضر صحي غني بالعناصر الغذائية المفيدة مثل حمض الفوليك والحديد والفيتامينات A و C ، وكلها تعزز نمو الشعر، كما تحتوي على فيتامين أ الذي يساعد على ترطيب فروة الرأس للحفاظ على صحة الشعر، ويوفر كوب (30 جراماً) من السبانخ ما يصل إلى 54٪ من احتياجاتك اليومية من فيتامين أ.
وتعد السبانخ أيضاً مصدراً نباتياً رائعاً للحديد وهو ضروري لنمو الشعر. ويساعد الحديد خلايا الدم الحمراء على حمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم للمساعدة في عملية التمثيل الغذائي.

 

الأسماك الدهنية
تحتوي الأسماك الدهنية مثل السلمون والرنجة والماكريل على عناصر غذائية تعزز نمو الشعر، وهي مصادر ممتازة لأحماض أوميغا 3 الدهنية، والتي تساهم في تقليل تساقط الشعر وزيادة كثافته.
وتعتبر الأسماك الدهنية أيضاً مصدراً رائعاً للبروتين والسيلينيوم وفيتامين د 3 وفيتامين ب ، بما يساعد على تقوية الشعر.

 

الحبوب الكاملة
الحبوب الكاملة مميزة جدا للشعر، حيث إنها تحتوي على فيتامين ب، والذي يعتبر مهما لصحة الشعر والوقاية من علامات الشيب التي تظهر عليه.
فيتامين ب الذي يوجد بالحبوب الكاملة يساعد على تنظيم إفرازات المواد الزيتية، والتي تساعد على الحفاظ على رطوبة الشعر بالإضافة إلى أنها تحتوي على الزنك والحديد المهمين للشعر.

 

الدجاج واللحوم
من المهم تناول الأطعمة التي تحتوي على البروتين، والتي تساعد على إمداد بصيلات الشعر بالأحماض الأمينية المهمة التي تساعد على إنبات الشعر.
يساعد تناول اللحوم والدجاج على الوقاية من تساقط الشعر، والحماية من الضعف والتكسر الذي يصيبه.

 

البطاطا الحلوة
تساعد البطاطا الحلوة على الوقاية من الإصابة بجفاف الشعر، وتسهم أيضا في التخلص من الشعر الباهت، حيث إنها تحتوي على البيتا كاروتين وهي من مضادات الأكسدة القوية، والتي تتحول في الجسم إلى فيتامين أ الذي يساعد على علاج الشعر الضعيف والمتساقط.

 

البيض
صفار البيض يحتوي على مستويات عالية من البروتين والمعادن والفيتامينات المعقدة، التي تحافظ على تجدد مادة الكيراتين في بصيلات الشعر.
وتحفز هذه المكونات نمو الشعر وتجدده، وتضيف إليه حجما وكثافة أكبر. كما أن الدهون الموجودة في البيض تعمل كمكيفات طبيعية، وبالتالي تعطي شعرك القوام المطلوب.

 

الأفوكادو
هذه الفاكهة، والبعض يعتبرها خُضرة، مثيرة للدهشة، فهي غنية بالبروتين والمغنيسيوم وحامض الفوليك والبوتاسيوم والأحماض الأمينية والفيتامينات وغيرها.
ويقوم فيتامين (هـ) الموجود في الأفوكادو بإصلاح أي ضرر في فروة الرأس، إذ إن تضررها يسبب بطئا في نمو الشعر. كما أن فيتامين (ب) في هذه الطعام ضروري لنمو الشعر.

 

المصادر:
ilajak.com
skynewsarabia
al-ain.com

اقرأ المزيد