أشغال عمومية: نظام مراقبة لضمان ديمومة المنشآت الفنية

أشغال عمومية: نظام مراقبة لضمان ديمومة المنشآت الفنية

الجزائر – أكد خبراء مشاركين في أشغال المؤتمر ال4 للجمعية الجزائرية للطرق، اليوم الأحد بالجزائر، أن الصيانة الدورية للمنشآت الفنية تتطلب نظام مراقبة و تسيير دائم لشبكة الطرقات.

وخلال ورشة خصصت لصيانة المنشآت الفنية، صرح رشيد بياسلي، الرئيس المدير العام لمجمع المنشآت القاعدية و أشغال الطرقات و المنشآت الفنية /جيترا/ أن “المنشآت الفنية بحاجة إلى متابعة و مراقبة دائمة للتأكد من استغلال عادي مع مستوى مقبول من الخدمات. و في الجزائر نسجل عجزا في مجال التفتيش و التدخل المنتظم في مثل هذا النوع من المنشآت”.

كما أضاف يقول أنه يجب أن تخضع هذه المنشآت الفنية لزيارات دورية للتأكد من تشغيلها وتحركها الميكانيكي إضافة إلى سلامة المواد التي تشكلها من خلال ” شبكة نموذجية” طبقا لمنهجية التي تم إعدادها من قبل.


إقرأ أيضا: أشغال عمومية: ضرورة إيجاد مصادر تمويل جديدة للمشاريع الكبرى


وعقب هذه الزيارات الدورية، بإمكان فرق الصيانة اللجوء الى تفتيش مفصل يسمح بالقيام بتشخيص شامل للمنشأة .

بالفعل، يضيف المتحدث، فان ” المنشآت هي هياكل حية تتفاعل مع وسطها الخارجي و تتأثر حيث تتعرض للتدهور ذي الصلة مع الأرض و التأثيرات المناخية و الرطوبة”.

كما تواجه هذه المنشآت الفنية طيلة وجودها حركة طرقات و سكك حديدية عدائية أكثر فأكثر.

 

ومن جهتها، دعت نسيمة معمري، رئيسة مشروع بالهيئة الوطنية للمراقبة التقنية للأشغال العمومية الى وضع سياسة حول تسيير المخاطر على المنشآت الفنية لاسيما تلك المتعلقة بانزلاق التربية، مؤكدة على أهمية القيام بتحريات جيو-تقنية على المناطق التي تحتضن مشاريع.

وحسب قولها، فان صاحب المشروع لا يجب أن يبخل كثيرا في تكلفة دراسة جيو-تقنية لأن هذه التكلفة تقدر بأقل من تلك الخاصة بالأشغال التي تشترطها وأنها زهيدة مقارنة بتكلفة المنشأة.

ولمواجهة هذه المخاطر أوصت المتدخلة بوضع برمجة ” فعالة” للأعمال على أساس الأولوية و تسلسل للتدخلات.


إقرأ أيضا: انجاز الطرق : ضرورة التركيز على الجودة للتقليص من تكلفة الصيانة


من جهته، أكد الخبير رابح أعراب على أهمية الاستفادة من الابتكارات المحققة في مجال تدعيم الأرضية لاسيما تلك المتعلقة بالجدران الساندة و الردم المدعم.

أما الأستاذ في المدرسة الوطنية العليا للأشغال العمومية فرحات فدغوش فقد دعا الى تنسيق أفضل بين المهندسين المعماريين و المهندسين لإنجاز المنشآت الفنية المستدامة التي تأخذ أيضا في الحسبان الجانب الجمالي.

وحسب المعطيات المقدمة خلال هذه الورشة، فان عدد المنشآت القاعدية في الجزائر بلغ 10000 وحدة بالنسبة لشبكة الطرقات و 2000 بالنسبة لشبكة السكك الحديدة علما أن جزءا كبيرا منها شيد مطلع القرن الماضي مما يتطلب عمليات إعادة تهيئة.

اقرأ المزيد