أشغال عمومية: تأسيس مجمع عمومي لإنجاز السكك الحديدية

أشغال عمومية: تأسيس مجمع عمومي لإنجاز السكك الحديدية

الجزائر- تم يوم الإثنين بالجزائر العاصمة, تأسيس مجمع عمومي لإنجاز السكك الحديدية بهدف التكفل بالمشاريع الكبرى المهيكلة التي أقرها رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون, للربط بالشبكة الوطنية للسكك الحديدية عبر كامل التراب الوطني, حسبما أفاد به بيان لوزارة الأشغال العمومية والمنشآت القاعدية.

ووفقا للبيان, ترأس وزير الأشغال العمومية والمنشآت القاعدية, لخضر رخروخ, يوم الاثنين بمقر الوزارة, أشغال الجمعية العامة التأسيسية لهذا المجمع بحضور أعضاء هذه الجمعية العامة المكونة من ممثلي كل من وزارات المالية, الصناعة والانتاج الصيدلاني, وكذا النقل.

ويندرج إنشاء المجمع العمومي لإنجاز السكك الحديدية في إطار “المقاربة الاقتصادية للسيد رئيس الجمهورية, وتنفيذا لتوجيهاته الرامية الى إعادة هيكلة وتطوير القطاع العمومي في مجال دراسة وإنجاز منشآت السكك الحديدية”, وفقا للمصدر ذاته.

وسيسمح هذا المجمع العمومي المتخصص في الهندسة والإنجاز في مجال السكك الحديدية, “بالتكفل بالمشاريع الكبرى المهيكلة التي أقرها رئيس الجمهورية, في إطار الربط بالشبكة الوطنية للسكك الحديدية عبر كامل التراب الوطني, وذلك من خلال تكثيفها وتوسيعها, وهو الأمر الذي يستدعي تعبئة شاملة للإمكانيات والقدرات بما فيها الهندسية للشركات العمومية المتخصصة في ذات المجال”.

وخلال هذا اللقاء, أبرز الوزير أهمية إنشاء هذا المجمع, مشيرا إلى أن “النهج التنظيمي الجديد في مجال انجاز منشآت السكك الحديدية سيمكن من تعزيز خبرات ومؤهلات الأداة الوطنية للدراسات والإنجاز, تدعيما للاستقلال التكنولوجي للبلاد”, يضيف البيان.

كما سيعزز مكانة المؤسسات الوطنية على الصعيد الوطني من خلال تجسيد برنامج تطوير شبكة السكك الحديدية, وكذا على الصعيد الإقليمي من خلال الرفع من قدراتها العملياتية والمنافسة أمام الشركات العالمية, بما يمكنها من الظفر بمشاريع خارج البلاد, حسب نفس المصدر.

وأكد السيد رخروخ كذلك على ضرورة “تدعيم اليات التنسيق بين الأطراف المكونة للمجمع من اجل ترقية دوره, مما سيمكن من تعزيز البنية التحتية للسكك الحديدية للبلاد وزيادة كفاءتها في هذا القطاع الاستراتيجي”, تضيف الوزارة في بيانها.

اقرأ المزيد