أسميدال تؤكد أنها المساهم الوحيد في شركة فرتيال بعد استخدام حق الشفعة

أعلنت شركة أسميدال (أحد فروع مجمع سوناطراك)، في بيان لها الاربعاء، أنها المساهم الوحيد في شركة فرتيال المختصة في إنتاج الأسمدة والمخصبات الزراعية، وذلك بعد ممارستها لحق الشفعة.

ويأتي بيان أسميدال ردا على مقال منشور على موقع إعلامي على الانترنت بخصوص ممارستها لحق الشفعة على حصص المساهم السابق، الشركة الاسبانية فيلار مير.

وذكرت أسميدال بداية، إلى أنها كانت تملك حصة نسبتها  34 بالمائة من رأسمال شركة فرتيال، إلى جانب مساهمين آخرين وهما الاسباني فيلار مير ومجمع حداد “أو تي ار اش بي” الذي اشترى في نوفمبر 2016 حصة قدرها 17 بالمائة من أسهم فرتيال من المساهم الأسباني الذي كان يمتلك أساسا 66 بالمائة من الأسهم.

و”سمحت الإجراءات التي اتخذت منذ عام 2017 لشركة فرتيال باستعادة النمو وتحقيق نتائج إيجابية تجاوزت 1ر8 مليار دج في عام 2017 و 7ر4 مليار دج في عام 2018، على الرغم من توقف الانتاج لمدة ثلاثة أشهر بسبب أشغال الصيانة “، حسب البيان.

غير أنه “بعد إعلان فيلار مير رغبتها في الانسحاب الكامل من فرتيال، أعرب مجمع حداد، في أوت 2018، عن استعداده للدخول في مفاوضات مع هذا الشريك لاستعادة حصته من الاسهم المتبقية في فرتيال (49 بالمائة)”، يضيف نفس المصدر.

وعلى هذا الأساس، “قامت أسميدال باستخدام حقها في الشفعة من خلال دعوة فيلار مير إلى المفاوضات حتى تصبح أسميدال المساهم الرئيسي مع امتلاك السلطة الكاملة في اتخاذ القرار”.

وفي مواجهة هذا الوضعية، أعرب مجمع حداد (المساهم بنسبة 17 بالمائة) “عن رغبته في الانسحاب من الشركة، لصالح أسميدال، وبالتالي تمكينها من أن تصبح المساهم الوحيد في فرتيال”، وفقا للتفاصيل التي اوردها البيان.

وقالت أسميدال أن هذه العمليات “تندرج في إطار التعاملات المالية المعتادة حيث يعزز بعض المساهمين سيطرتهم على الشركات بينما يختار آخرون سحب استثماراتهم من أجل إعادة توجيه رؤوس الأموال إلى قطاعات أخرى أكثر ربحية”.

اقرأ المزيد