أسعار الأضاحي تواصل الارتفاع و تثير المخاوف

أسعار الأضاحي تواصل الارتفاع و تثير المخاوف - الجزائر

تعج اسواق المواشي بمختلف احجام الكباش تحسبا لعيد الاضحى المبارك 2024 و تلقى إقبالا كبيرا من طرف الزبائن لكن الاسعار لا تبشر بالخير ابدا و تعالت الشكاوي بسب عدم قدرة الافراد من التضحية كون الكبش فاق 6 ملايين سنتيم بحجمه المتوسط .

وتتراوح أسعار الأضاحي المتداولة في الأسواق الجزائرية و على مواقع التاصل الاجتماعي ما بين 6.5 مليون سنتيم الى 15 مليون سنتيم و هي اسعار جنونية مقارنة باحجام الكباش المعروضة للبيع كما تستغل فئة من المضاربين الوضع و تقتني المواشي بسعر الجملة و اعادة بيعها باكثر من ثمنها بكثير و هذا ما قاله بعض الموالون تبريرا لارتفاع الاسعار .

و قال عضو الفدرالية الوطنية للموالين محمد بوكرابيلة في اتصال هاتفي مع “سبق برس” اليوم السبت أن الوفرة في رؤوس الأغنام موجودة في جميع الأسواق على المستوى الوطني و ذلك تحسبا لإحياء شعيرة عيد الأضحى ، لكن ارتفاع الأسعار يرجع إلى سببين رئيسيين مضيفا : “الغلاء الكبير في الأعلاف، التي يتم اقتناؤها من السوق السوداء بأسعار مضاعفة مقارنة بتلك المعتمدة من قبل الديوان الوطني لتغذية الأنعام، بالإضافة إلى تدخل المضاربين والدخلاء”. و كذلك “هناك مضاربون يقومون بشراء الأغنام التي تم تربيتها من طرف الموال، وبعدها يتم إعادة بيعها بأسعار مضاعفة، ما يعطي صورة للمواطنين بأن قطاع الفلاحة يعيش أزمة في الثروة الحيوانية” وق نفس الموقع .

و حسب تحليلات معمقة فقد اثبت انه مع اقترب عيد الأضحى ، يزداد الطلب على الأضاحي، مما يؤدي إلى ارتفاع الأسعار كون المشتري مجبور على الشراء في هذه الفترة لتادية هذه الشعيرة الدينية .

كيف تقتني الأضاحي  للعيد المبارك ؟

من المهم ان تحدد ميزانيتك فقبل شراء الأضحية عليك تحديد المبلغ الذي يمكنك إنفاقه على حجم الخروف الذي ستشتريه دون ان تنسى انه مع تقدم السنوات تزداد الاسعار .
زر اكثر من مكان للاسواق المخصصة لبيع الاضاحي او نقاط البيع التي حددتها الدولة حتى لو كانت في ولاية اخرى غير ولايتك خصوصا اذا كان الامر يستحق و قارن الأسعار قبل الشراء
من المهم جدا التاكد من صحة الأضحية فلن تنفق كل ما ادخرته على خروف به عيوب كما انه لا تجوز التضحية به و تأكد من أن الأضحية خالية من الأمراض والعيوب
اذا كنت تثق في سوق معين او مشهور بانه ذو ثقة ما يعني من مصادر موثوقة اشترِ أضحيك مثل محلات الجزارة المرخصة أو الأسواق المخصصة لبيع الأضاحي .

مواشي رومانيا ليست للبيع و المحلية ستعرف زيادات!

أكد عدد من الموالين أن أسعار المواشي بصفة عامة تراجعت بشكل كبير بسبب قلة الكلأ كما أن عمليات البيع والشراء قلّت كثيرا بسبب تردّد المواطنين نقلا عن الشروق اونلاين .

بينما قالت الفدرالية الوطنية للموالين على لسان نائب رئيسها بلقاسم مزروعة، في تصريح خص به “النهار أونلاين” أن أن ما يتم استيراده من رؤوس أغنام من دولة رومانيا، هي موجهة للذبح وليس للبيع للمواطنين كما أن أسعار الأضاحي مرشحة للارتفاع بنسب تصل إلى 20 من المائة مقارنة بالعام الماضي و الكبش الذي اشتراه المواطن العام الماضي بخمسة ملايين سيباع هذه السنة بسبعة ملايين .

“الموالون قاموا بتوفير الأضاحي وستكون بأسعار معقولة”

صرح أمين عام الاتحاد الوطني للفلاحين الجزائريين انه يتوقع انخفاض أسعار الأضاحي لعام 2024 مقارنة بالسنوات السابقة لاسباب متعددة .

و في تصريح لـ”الشروق” على هامش إشرافه نهاية الأسبوع على أشغال لقاء جهوي بسيدي بلعباس قال المسؤول أن الجزائر عرفت نقصا من حيث مادة الماء في تربية الماشية لكن هذا لا يمنع من مضاعفة الجهود للحفاظ على الثروة الحيوانية ورفع الإنتاج .

و قال المتحدث ان الموالين “قاموا بتوفير الأضاحي ، وستكون بأسعار معقولة وأحسن من السنة الماضية” و استيراد اللحوم مؤقت و يدوم لأشهر محدودة .

تعليمات لتحديد نقاط تجميع وبيع المواشي..و الأسعار؟

أسدت وزارة الفلاحة والتنمية الريفية تعليمات إلى ولاة الجمهورية بخصوص تحديد نقاط تجميع وبيع المواشي لضمان مراقبتها بصفة مستمرة بنشر الأطباء البياطرة عبر هذه الأسواق .

و حسب ما جاء في المراسلة ” عليكم بالتحديد المسبق وبموجب مرسوم ولائي لمختلف الأماكن التي سيتم فيها تجميع وبيع المواشي، وذلك بالتشاور مع السلطات المحلية وفدراليات وجمعيات مربي المواشي والمجالس المهنية المشتركة والغرفة الوطنية للفلاحة وإنشاء شبكة اتصال وإعلام لإعلام الجمهور” و إطلاق عملية المراقبة الصحية لعيد الاضحى .

كما أكدت وزارة الفلاحة والتنمية الريفية على ضرورة جدولة ساعات العمل بالتشاور مع جميع المصالح المعنية إلى غاية يوم العيد، ناهيك عن إشراك البيطريين الخواص المتطوعين في مختلف حملات توعية وتحسيس المواطن وفي عمليات مراقبة أسواق الماشية .

شاهد..أسعار المواشي في السوق الجزائرية تتراجع

عرض الموالون في الاسواق الجزائرية مختلف المواشي بكل احجامها و اسعارها تمهيدا لعيد الاضحى المبارك.

و بعدما عرفت السوق زيادة كبيرة في اسعار المواشي في السنوات السابقة صرح موال من سوق في ولاية عنابة ان الكباش التي كانت تتراوح اسعارها بين 14 و 15 مليون صارت اليوم تباع ب10 ملايين و التي يصل وزنها الى 40 كغ .

و اضاف نفس الموال انه ربما دخول كمية هائلة من كباش رومانيا هي التي تسببت في انهيار اسعار المواشي هذا العام و التي اثرت على الموالين كثيرا .

هذا موعد أول أيام عيد الأضحى فلكيا

أعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية المصري عن موعد أول أيام عيد الأضحى المبارك لعام 2024 .

و أوضح المعهد أن غرة شهر ذو الحجة للعام الهجري الحالي 1445 ستوافق يوم الجمعة الموافق 7 جوان المقبل و بالتالي يكون أول أيام عيد الأضحى المبارك فلكيا يوم الأحد 16 جوان المقبل.

وأضاف ان هلال شهر ذو الحجة سيولد مباشرة في تمام الساعة 14:29 ظهرا بتوقيت القاهرة، يوم الخميس 29 من ذي القعدة للعام الهجري الحالي 1445، الموافق 6 جوان المقبل .

اقرأ المزيد