أسبوع الذكاء الاصطناعي بجامعة الشلف: طلبة يطورون مشروع حاضنة ذكية للدواجن

الشلف – تمكن طلبة يدرسون في تخصص الإعلام الآلي و العلوم الدقيقة بجامعة “حسيبة بن بوعلي” بالشلف من تطوير مشروع حاضنة ذكية للطيور والدواجن بهدف ترقية هذه الشعبة و جذب مزيد من الاستثمارات نحوها فضلا عن الاستغلال الأمثل للذكاء الاصطناعي في المجالين الفلاحي و الصناعات الغذائية.

ويعرض الطالبان سابي يوسف و بوعزدية مصطفى بالقطب الجامعي المتواجد ب”أولاد فارس” في إطار فعاليات الأسبوع الجامعي للذكاء الإصطناعي الذي إنطلق الأحد الماضي ,النموذج المصغر لمشروعهما الذكي الذي جاء لتلبية احتياجات السوق المحلية و مواكبة للطفرة الرقمية و العلمية التي يشهدها العالم.

وفي هذا الصدد, قال سابي يوسف أن الفكرة الأساسية للحاضنة الذكية للطيور والدواجن جاءت انطلاقا من واقع هذه الشعبة التي تسجل, على حد قوله, في كثير من الأحيان خسائر

كبيرة بسبب عدم التحكم الجيد للمربيين فيها و إلمامهم بالشروط و الظروف الواجب توفيرها لنجاح هذا النشاط.

ويعمل هذا المشروع عن طريق استعمال تقنيات الذكاء الاصطناعي التي تتبع حركة الطيور أو الصيصان و تنبه المربين في حال اكتشاف مرضها, فضلا عن ضبطها للشروط البيئية الملائمة (الحرارة و البرودة) بصفة تلقائية و هو ما يسمح بخفض هامش الخسائر الذي يصل معدله حاليا إلى 30 بالمئة, إلى أقل من 20 بالمئة, وفقا للمتحدث.

ومن جهته, قال الطالب مصطفى بوعزدية أن أهمية هذا المشروع لا تبرز فقط من خلال الجانبين الاستثماري و البيئي و إنما تمتد إلى جودة المنتوج و الحفاظ على صحة المستهلك, إذ تعطي تقنيات الذكاء الاصطناعي بيانات مفصلة عن مقادير الأعلاف و البروتينات و اللقاحات التي ينبغي استخدامها لنمو الطيور و الدواجن بصفة طبيعية.

ويأمل الطالبان يوسف و مصطفى اللذين أبديا استعدادهما للمضي قدما في تطوير النموذج الأولي لمشروعهما و إدخال مزيد من التعديلات و الخيارات عليه, في تجسيده على أرض الواقع قريبا لاسيما و أن ولاية الشلف تحصي تواجد عدد معتبر من مربي الدواجن وكذا في ظل تزايد الاهتمام بتربية طيور الزينة.

من جانبه, أشاد عميد كلية الإعلام الآلي و العلوم الدقيقة بجامعة “حسيبة بن بوعلي”, البروفيسور منير طاهر عباس, بهذا المشروع الذي يعد “نموذجا لقدرات الكفاءات المحلية و طلبة الجامعة الجزائرية خاصة في مجال الذكاء الاصطناعي”.

ودعا بالمناسبة إلى مرافقة مثل هذه المشاريع و دعمها من قبل المستثمرين و السلطات المحلية مثمنا بالمناسبة المشاركة القوية للطلبة في فعاليات الأسبوع الجامعي للذكاء الاصطناعي الذي تحتضنه جامعته تزامنا مع إحياء يوم العلم المصادف ل 16 أبريل من كل سنة.

وتضمن برنامج هذه التظاهرة العلمية التي انطلقت الأحد الماضي و ستتواصل لغاية سهرة اليوم الثلاثاء تقديم مجموعة من المحاضرات و الورشات العلمية لفائدة الطلبة و تنظيم معرض للكتاب و كذا مشاريع و إنجازات خريجي القطاع في مجال الذكاء الاصطناعي.

اقرأ المزيد