أساتذة في التربية البدنية والرياضية واللغة الانجليزية يستفيدون من التكوين بداية من هذا الخميس

الجزائر – يستفيد أزيد من 12 ألف أستاذ جديد في التربية البدنية والرياضية، وما يربو عن 4100 أستاذا في اللغة الانجليزية، من تكوين تهييئي ، انطلاقا من يوم غد الخميس وإلى غاية ال 18 من شهر سبتمبر الجاري، تحضيرا للدخول المدرسي المقبل.

ويمس التكوين –حسب ما كشف عنه المفتش المركزي بوزارة التربية الوطنية، اسعد بلعباس، في تصريح خص به /وأج أنه– عدة وحدات تتمثل في تنظيم التمدرس، التشريع المدرسي، علم النفس ، تعليمية مادة التربية البدنية والرياضية ، التخطيط، تقنيات تسيير قسم و الممارسة البيداغوجية و التقويم والمعالجة البيداغوجية.

وفي هذا الصدد، -يضيف المتحدث- “سيتم بداية من يوم غد وعلى مدار 10 أيام تكوين أساتذة التربية البدنية و الرياضية والبالغ عددهم 12.877 أستاذا، تكوينا تهييئيا في الولايات من طرف مختصين (مفتشو التعليم المتوسط لمادة التربية البدنية والرياضية)”.

وحسب ذات المسؤول، يأتي تكوين أساتذة هذه المادة التي تم ترسيمها لأول مرة كمادة جديدة، في مرحلة التعليم الابتدائي ، بعدما قامت الوزارة بتكوين “نواة وطنية” تضم  60 مفتشا من مرحلة التعليم المتوسط في الرابع سبتمبر الجاري بولاية البليدة، بحيث سيتم توزيعهم على كافة مديريات التربية عبر الوطن علما أن تأطير هؤلاء تم من قبل مفتشين ذوي كفاءة في كل ما يتعلق بالمادة ويحتاجه الأستاذ للشروع في عمله ب” يسر واتقان”.

يذكر أن ادراج هذه المادة في النظام التربوي جاءت بموجب قرار من رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، خلال ترؤسه اجتماعا لمجلس الوزراء في 16 أبريل المنصرم، حيث تقرر توظيف 12 ألف أستاذ لتأطير الرياضة المدرسية في التعليم الابتدائي من حاملي الشهادات الجامعية في التخصص، وانشاء مديرية عامة للرياضات المدرسية على مستوى الوزارة.

ولتجسيد هذا المسعى، –يضيف ذات المتحدث– قامت وزارة التربية الوطنية ب”التحضير المادي والبشري وتهيئة جميع الظروف من أجل تحقيق الاهداف المتوخاة، من ضمان المرفق لممارسة التربية البدنية والرياضية لكل مدرسة عبر الوطن بتأطير متخصص” و تكييف منهاج هذه المادة من قبل مختصين.   

وبخصوص مادة اللغة الانجليزية فسيشرع في اجراء تكوين تهييئي لفائدة 4144 أستاذا جديدا، في هذه المادة من طرف مفتشي التعليم المتوسط لمادة اللغة الانجليزية، ابتداء من يوم غد الخميس وهذا لمدة 10 أيام.

ويقول السيد بلعباس أنه تم التحضير لهذه العملية من كل الجوانب، بالاضافة إلى “اعداد البرنامج الدراسي وتأليف الكتاب وطبعه وتوزيعه”.

كما ذكر في الأخير بالمعايير الخاصة بتوزيع الأساتذة الجدد في هاتين المادتين، والمتمثلة في الاقامة في البلدية، اقدمية الشهادة وفي حالة التساوي يتم اختيار الاكبر سنا بالنسبة لأساتذة اللغة الانجليزية و الاصغر سنا بالنسبة لأساتذة التربية البدنية والرياضية.