أزمة الشرق الأوسط ألقت بظلالها على الصراع بالسودان

نيويورك (الأمم المتحدة) – قال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، أن العالم ينسى السودانيين وأن الصراع المتواصل في بلادهم منذ عام “لم يحظ بإهتمام كاف”.

جاء ذلك في تصريحات صحفية, وفقا لمصادر اخبارية اليوم الثلاثاء, في مقر الأمم المتحدة بمدينة نيويورك, بمناسبة مرور عام على النزاع في السودان.

و صرح السيد غوتيريش بأن اهتمام العالم تركز خلال الساعات الأخيرة على “الأزمة في الشرق الأوسط”, مردفا : “العالم ينسى السودانيين”.

و أوضح المسؤول الاممي بأن الأزمة القائمة في الشرق الاوسط , ألقت بظلالها على الحالات الطارئة في بلدان مثل السودان, مشيرا إلى أن الحل السياسي يبدو بعيد المنال في هذا البلد رغم مرور عام كامل على النزاع القائم بين الجيش وقوات الدعم السريع, حيث وصف ما يجري في السودان بأنه “حرب أكبر من مجرد اشتباكات بين طرفين”.

و في سياق متصل, تطرق الأمين العام للأمم المتحدة إلى وجود أزمة لاجئين في السودان بسبب الاشتباكات الدائرة, مضيفا أنه لم يتم تمويل خطة الاستجابة الإنسانية للسودان البالغة 2.7 مليار دولار إلا بنسبة 6 بالمئة فقط، فيما لم يتم تمويل سوى 7 بالمئة من خطة الاستجابة الإقليمية للاجئين والبالغة 1.4 مليار دولار.

و أكد المسؤول الاممي بأن “الشعب السوداني بحاجة ماسة إلى دعم وسخاء المجتمع الدولي لمساعدته على تجاوز هذا الكابوس”.

و منذ منتصف أبريل من العام الماضي, يخوض الجيش السوداني وقوات الدعم السريع معارك خلفت نحو 15 ألف قتيل وأكثر من 8 ملايين نازح ولاجئ, وفقا للأمم المتحدة.

اقرأ المزيد