أدوية السرطان المنتجة محليا ستغطي 60 بالمائة من الاحتياجات الوطنية نهاية سنة 2024

أدوية السرطان المنتجة محليا ستغطي 60 بالمائة من الاحتياجات الوطنية نهاية سنة 2024

وهران – أكد وزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني علي عون اليوم الخميس بوهران أن أدوية السرطان المنتجة محليا ستغطي 60 بالمائة من احتياجات المرضى في نهاية السنة الجارية.

وبعد تثمينه لإنتاج الأنسولين محليا لفائدة مرضى السكري, أبرز الوزير في تصريح للصحافة على هامش زيارته التفقدية إلى الولاية أن أدوية السرطان المنتجة محليا ستغطي 60 بالمائة من احتياجات المرضى في نهاية السنة الجارية.

للإشارة قام وزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني بتفقد مخبر صناعة أدوية السرطان “بير لاب” (purLab) ببلدية الكرمة, الذي سيدخل حيز الإنتاج في الأشهر القادمة.

ويضم هذا المخبر ثلاث وحدات تختص اثنتان منها بإنتاج الأدوية الكيميائية المضادة للسرطان فيما ينتظر أن تنتج الثالثة أدوية بيولوجية حيث ستدخل هذه الوحدات حيز الإنتاج قبل نهاية السنة الجارية, حسب الشروحات المقدمة بعين المكان.

وعلى صعيد آخر وقف السيد عون على تطور الإنتاج في مصنع السيارات لعلامة فيات بالمنطقة الصناعية لطفراوي الذي بلغ 70 بالمائة من طاقته الإنتاجية, مشيرا أنه سيصل إلى 24.000 سيارة المتفق عليها نهاية السنة الجارية فيما سيرتفع العدد إلى 90.000 سيارة في سنة 2025.

وأضاف أن المصنع ينتج حاليا أربع سيارات في الساعة من نوع “فيات 500” و 13 سيارة في الساعة من نوع “دوبلو”.

وخلال زيارته لمصنع السيارات “فيات الجزائر” بطفراوي أشرف الوزير على مراسم التوقيع على أربع اتفاقيات مع مناولين محليين مختصين في صناعة بعض أجزاء السيارات على غرار الزجاج والعجلات.

واختتم علي عون زيارته بمعاينة مخبر “وورد مدسين ليميتيد” (Word Medecine Limited) والذي يندرج في إطار الشراكة بين الجزائر وتركيا حيث ذكر أن الشراكة بين البلدين التي تعد ناجعة تحصي مشاريع في عدة مجالات على غرار الحديد و الصلب و النسيج و الصناعات التحويلية.

وقد أشرف الوزير بذات المخبر على تدشين وحدة لإنتاج البخاخات الخاصة بالأنف.

وشدد الوزير خلال عرض حول مشاريع هذا المخبر لإنتاج أدوية البخاخات على ضرورة تسريع الانطلاق في إنتاج السولبيتامول البخاخ للسوق الوطنية خاصة وأن هذا المنتج يستورد حاليا.

اقرأ المزيد