أحد أهم المواقع الأثرية في الجزائر مهدد بالأندثار قبل 2050 - الجزائر

أحد أهم المواقع الأثرية في الجزائر مهدد بالأندثار قبل 2050

كشف فريق عالمي مكون من خبراء مخاطر المناخ والتراث، عن أول تقييم شامل لتعرض مواقع التراث الثقافي والطبيعي الإفريقي لمستويات سطح البحر القصوى والتآكل المرتبط بتسارع ارتفاع مستوى سطح البحر.

وأوضح التقرير أن تأثيرات المناخ وعمليات التعرية المصاحبة لارتفاع مستوى سطح البحر، سيضاعف عدد المواقع التراثية الثقافية والطبيعية التي ستصبح عرضة لخطر الفيضانات الساحلية الخطيرة في إفريقيا إلى أزيد من 3 أضعاف.

ووجدوا أن 56 موقعا معرضة لخطر حدث يقع مرة كل قرن على مستوى سطح البحر، بما في ذلك الآثار الشهيرة لولاية تيبازة بالجزائر ومنطقة المواقع الأثرية في شمال سيناء (مصر). وكتب مؤلفو الدراسة: “بحلول عام 2050، من المتوقع أن يزيد عدد المواقع المكشوفة عن ثلاثة أضعاف، ليصل إلى ما يقارب 200 موقع للانبعاثات العالية”.

وسيتعرض ما لا يقل عن 151 موقعا طبيعيا و40 موقعا ثقافيا لحدث مدته 100 عام اعتبارا من عام 2050 فصاعدا، بغض النظر عن سيناريو الاحترار.

واكد الخبراء “إذا نجح التخفيف من آثار تغير المناخ في تقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري من مسار عالي الانبعاثات إلى مسار انبعاثات معتدلة، بحلول عام 2050، يمكن تقليل عدد المواقع المعرضة بشدة بنسبة 25%.

واشار التقرير إلى أن ارتفاع مستوى سطح البحر ينذر بحدوث فياضانات ساحلية كبرى قد يصل تأثيرها إلى مناطق داخلية بعيدة، وفقا للمصدر ذاته.

اقرأ المزيد