أبو الغيط: العدوان الصهيوني على غزة يعكس العجز الدولي في وقفه رغم قوة الرأي العالمي

أبو الغيط: العدوان الصهيوني على غزة يعكس العجز الدولي في وقفه رغم قوة الرأي العالمي

أديس أبابا – أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، يوم السبت بأديس أبابا، أن الحرب الصهيونية على قطاع غزة منذ السابع أكتوبر 2023، يعكس العجز الدولي عن وقف هذا العدوان، رغم قوة الرأي العالمي وإرتفاع الصوت الرافض لهذه الجرائم.

و أوضح أبو الغيط في كلمته خلال افتتاح أشغال الدورة العادية السابعة والثلاثين (37) لمؤتمر رؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقي, التي تنعقد تحت شعار “تعليم إفريقيا متكيفة مع القرن الواحد والعشرين”, بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا, أن قطاع غزة لازال يشهد حربا صهيونية همجية غير مسبوقة في وحشيتها وانتهاكها للقانون الدولي الإنساني والتي خلفت عشرات آلاف الشهداء الفلسطينيين, أغلبهم من النساء والأطفال.

و ثمن كافة المواقف الأفريقية التي عبرت عن الانحياز المبدئي لقيم العدالة والقانون وحقوق الإنسان, موضحا أن هذه المواقف لابد أن تتواصل وتتعمق حتى إنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود 67 باعتبار ذلك الحل الوحيد العقلاني لإنهاء الصراع.

و أعرب عن تقديره في ذات السياق, لما قامت به جنوب أفريقيا ولازالت, من جهود في محاسبة الاحتلال وفضح جرائمه والسعي لوضع حد للمذبحة بإقامة الدعوى ضد الاحتلال الصهيوني في محكمة العدل الدولية.

و عن الأزمة السودانية, أكد أبو الغيط أن الجامعة العربية لم تتوقف عن الدعوة في كافة قرارتها واجتماعاتها إلى ضرورة وقف الاشتباكات المسلحة, حقنا للدماء وحفاظا على أمن وسلامة الشعب السوداني ومقدراته وصونا لوحدة أراضي السودان وسيادته.

و نوه الأمين العام لجامعة الدول العربية في كلمته, بأن الشراكة العربية-الأفريقية من أقدم الشراكات التي يتجلى فيها عمق الروابط العربية والأفريقية, معربا عن تطلعه لتعزيز الجهود من أجل دفع هذه الشراكة نحو آفاق أوسع للاستفادة بكافة الموارد الطبيعية والبشرية الكامنة في كلتا المنطقتين العربية والأفريقية.

و أشار إلى أن انعقاد القمة العربية الافريقية الخامسة يمثل مصلحة مشتركة وتتويجا مهما للتعاون بين المنطقتين, حيث تعمل الجامعة العربية بشكل مستمر ومتواصل مع كافة الأطراف على التحضير الجيد لانعقادها وتعزيز الجهود الرامية لنجاح كافة برامج التعاون العربي الأفريقي القائمة والعمل على استكمال الخطوات اللازمة لإنشاء الصندوق العربي الأفريقي للحد من الكوارث والمركز العربي الأفريقي لتبادل المعلومات حول الهجرة وغير ذلك من أطر التعاون المؤسسي.

اقرأ المزيد